Header Ads

تعرف على الواح من البوليستيرين تستخدم في البناء و بمميزات رائعة


Insulating concrete formwork ICF أحد أنظمة صب الخرسانة المسلحة و التي عادةً ما تكون مصنوعة من مادة صلبة عازلة للحرارة والتي تعمل في مكانها كركيزة داخلية وخارجية دائمة للجدران والأرضيات والأسقف.وهى عبارة عن وحدات قياسية متشابكة مكدسة بشكل جاف وتُملأ بالخرسانة. تُثبت الوحدات مع بعضها البعض، مثل: مكعبات ليجو، وتشكل نموذجًا للجدران أو الأرضيات الهيكلية للمبنى

 ويتميز البناء بهذه الطريقة بمميزات عديدة و نذكر منها ما يلي :
1-  العزل الحراري: البناء بنظام القوالب الخراسانة المسلحة المعزولة يعطي عزل حراريا مضاعفا حيث أن الواح البوليسترين العازلة للحرارة تستخدم داخليا وخارجيا.
2- العزل الصوتي: البناء بنظام القوالب الخراسانة المسلحة يعطي معامل عزل صوتي بمقدار 51 مما يحقق راحة لمستخدمي المبني من الازعاجات الخارجية.
3- سرعة البناء: البناء بنظام القوالب الخراسانة المسلحة ييساعد في تخفيض الوقت الذي يحتاجه المشروع للبناء وخصوصا في حالة عدم دمجه مع الانظمة الاخرى حيث يمكن أن هذا النظام يساعد في التحكم في نسبة الجودة والدقة في تنفيذ الفتحات قبل اعمال الصب  وهو مالم يمكن عمله مسبقا حيث يضطر مقاولي الابواب والشبابيك الي انتظار مقاول البناء من الانتهاء من بناء جميع الحوائط لأخذ مقاسات الفتحات.
4 - تخفيض عدد العمالة: يساعد هذا النظام علي تخفيض عدد العمالة الي النصف تقريبا حيث أنه نظام سهل التنفيذ في الطبيعية ويساعد علي استقامة الجدران ونظافة الأعمال. 
5- تخفيض كمية الخرسانات في الأسقف و تخفيض نسبة الهالك :يساعد هذا النظام علي تخفيض كمية الخرسانات في الاسقف حيث أن الالواح المعزولة حراريا تخفض حوالي 30% من كميه الخرسانة وبالتالي تخفيض الحمل الاجمالي علي المبنى .
6  - تخفيض كمية التبريد و أيضا تخفيض الاستهلاك الكهربائي : باستخدام هذا النظام فان القدرة التي يحتاجها المبني للتبريد تنقص بمقدار لا يقل عن 40% علي اقل تقدير مقارنة بالمباني المبنية بالطرق العادية و كمية الاستهلاك الكهربائي للمبنى تنخفض بنسبة لا تقل عن 60% من المباني المبنية بالطرق العادية.
 
7 - زيادة العمر الافتراضي للمبنى: باستخدام هذا النظام فان ألواح البوليسترين المحيطة بالجدران الخارجية تقوم بحمايتها من العوامل الخارجية وبالتالي يتم زيادة عمرها الافتراضي الي الضعف .
 
8 - مقاومة الزلازل: عند استخدام هذ النظام يتم ربط الاسقف مع الجدران بالحديد بشكل متواصل بجميع محيط المبنى وبالتالي فان المبنى يعتبر كتلة واحدة متماسكة مما يعطيه مقاومة للزلازل والاعاصير.
9 - التوافق مع معايير البناء الأمريكية والأوروبية.