Header Ads

كيف نبني منازل مقاومة للزلازل ؟


لعل السؤال الأبرز كيف يتحول المبنى الى عنصر أمان عند حدوث الزلزال هناك ثلاث حركات للطبقة الارضية الأولى هي P wave تكون الحركة أفقية أما الثانية هي ما يسمى ب S wave  تكون حركتها رأسية أما الثالثه وهي خليط من الاثنين love wave  افقي و رأسي تقاس على مقياس ريشتر .

لجعل المباني مقاومة للزلالزل يمكن اللجوء إلى عدة طرق هندسية؛ في الأحوال العادية تكون المباني تحت تأتير القوى العمودية و التي تكمن في الجاذبية و تكون الخرسانة العادية قادرة على تحمل تلك الضغوط لكن في حالة الزلازل تنضاف قوة أفقية و في هذه الحالة يزداد الضغط و تستطيع الخرسانة العادية الغير المسلحة مقاومتها لذلك تلجأ البلديات في البلدان ذات النشاط الزلزالي إلى وضع شروط إضافية و زيادة جودة و كتافة التسليح و أيضا يلجأ إلى إستعمال جدران القص و أستخدام أساسات مرنة في الأساسات.

في ما يخص التسليح فيمكن فرض اشتراطات تسليح عامة تكثيف الكانات في بداية العناصر الخرسانية ونهايتها  وتقدر التكلفة زياده بنسبه 20 % من تكلفة المبنى العادية  لذلك عندما يتعدى المبنى 3 طوابق يجب أن يصمم ليقاوم الزلازل بالاضافة لجميع المنشآت العامة من مباني حكومية ومستشفيات والابراج السكنية وخزانات المياه لتكون في عامل الأمان .

أمافيما يتعلق بجدران القص؟ 

هو جدار من البيتون المسلح ( الخرسانه المسلحة )  يبدأ بشكل عام عند مستوى الأساس ويستمر على كامل ارتفاع المبنى، تنقل أحمال الزلزال باتجاه الأسفل إلى الأساس، والسماكة الأدنى لها هي 15cmويمكن أن تصل حتى 40cm في المباني الشاهقة. و عادةً ما يتم تزويد المبنى بجدران القص في كلا الاتجاهين (طول وعرض المبنى). 

أما التوصيات الاساسية للتصميم الانشائي أن يكون المبنى متماثل قدر الإمكان بدون بروزات كبيرة ولا تزيد عن 1.5 م بالاضافة لتجنب زراعة الاعمدة على الجسور بالاضافة الى ان تكون الكانات متخالفة ومغلقة ومكثفة واستمرار الكانات بالاعمدة شرط أساسي بالكود لتربط بين الجسر والعمود وأيضا في اعمدة الاساسات كما يشترط وصلات حديد الاعمدة في منتصف الطابق كما يفضل عمل اساسات لبشة(فرشه) لتماسك المبنى لاكثر من 5 طوابق.

فلهذا عند التصميم والتحليل الانشائي يجب الاخذ في الاعتبار عوامل التربة والاحمال الميتة والحية ونوع المنطقة الزلزالية ومدى الاستجابة الزلزالية لذلك هناك طرق استاتيكية وديناميكية لمحاكاة الزلازل لذلك قوة الزلازل الرئيسية التي تؤثر على المبنى قوة افقية بالاتجاهين وهي بحاجة الى جدران قص (دعم) لتقاوم القوى الافقية لذلك هناك 3 أنظمة لمقاومة الزلازل: نظام  الإطارات (الفريمات) من النوع العادي والمتوسط و الخاص تختلف كل منها وفق مقاطع التسليح وابعاد العناصر الانشائية.