Header Ads

القصب كبديل لحديد التسليح مميزات وسلبيات


في بعض أجزاء شرق آسيا تم استخدام القصب أو قصب الخيزران كبديل لحديد التسليح الصلب ، وهي عملية أثبتت نجاحها حتى الآن، لكنها ستستمر على المدى الطويل ، أو ستؤدي إلى إتلاف القصب داخل الخرسانة. ؟ .

الخيزران أو الخيزران أرخص بثلاث مرات من الحديد. يتبع البناء الخرساني المسلح باستخدام الخيزران نفس التصميم ونسبة الخلط وتقنيات البناء مثل الخرسانة المسلحة بالحديد. لها العديد من المزايا والعيوب. على الرغم من استخدامه في الماضي ، إلا أنه ابتكار في مجال التعزيز والتعزيز. البناء الهندسي المدني له مزايا وعيوب ، إذا كنت ترغب في استخدامه كبديل للقضبان الفولاذية ، يجب أن تعلم أن هذه المزايا والعيوب هي كما يلي:

مميزات الخيزران كبديل لحديد التسليح:

الخيزران مادة طبيعية. كفاءة عالية وموفرة للطاقة ، معامل مرونة الخيزران هو 1.5 إلى 2.0 × 105 كجم / سم 2 ، بينما معامل المرونة للفولاذ منخفض الكربون هو 2.1 × 106 كجم / سم 2 ، والذي يمكن استخدامه للتعزيز بعد معالجة معينة.

- معامل الانحناء لتمزق البامبو يزيد عن قيمة الملح المقابلة بنسبة 131.38٪.

-يتمتع الخيزران بمقاومة انضغاط تبلغ 105 كجم / سم 2 ، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 20٪ في "مقاومة الانضغاط المسموح بها". يمكنه تحمل ضغوط تصل إلى 3656 كجم / سم 2 ويحتوي على نسبة عالية من حمض السيليك مما يدل على مقاومته للحريق.

-يمتلك الخيزران قوة شد من 160 إلى 350 كجم / سم 2.

-الجزء الداخلي من الخيزران أقوى من الحديد (582 ميجا باسكال مقابل 350 ميجا باسكال).

الإنطباع السلبي عن الخيزران:

- الخيزران ضعيف في منطقة العقدة لذلك يمكن أن يحدث الانهيار كما أنه لديه معامل مرونة منخفض؛ و  في القطاعات المعرضة للانحناء تظهر عليه بعض الشروخ. 

- الخيرزان يحتاج قطاعات كبيرة من الخرسانة لتسهيل رصه. 

- المياه الزائدة في الخلطة قد تتسبب في انتفاخ الخيزران و لذلك يُفضل إستخدام أسمنت عالي القوة لتقليل الشقوق الناتجة عن انتفاخ الخيزران عندما لا يمكن عزل الخيزران ضد الماء. 

- تحتاج عملية رص الخيزران تقنية تضمن ثبات القطاع الخرساني بسبب تواجد العقد في تكوينه فيتم الرص بالتبادل بين العقد. 

و كخلاصة عن الخيزران بديل التسليح: بصرف النظر عن التأثير السلبي، يكون الخيزران أكثر فائدة في المناطق المعرضة للزلازل حيث أن مادة الخيزران خفيفة الوزن و في مشروعات محدودة وصغيرة وإستخدامات ثانوية.