Header Ads

تقشير الطلاء على الجدران و علاجه


 يبحث صاحب المنزل عن كيفية التعامل مع تقشير الطلاء على الجدران حيث تبدو الجدران ذات الطلاء المتقشر مثيرة للاشمئزاز في المنزل. تحدث مشكلة تقشير الطلاء على الجدران بسبب انتشار الرطوبة في الجدران. قد يكون الدهان قد وضع في مكان رطب ، ومن أي الأسطح تتسرب المياه إلى الطلاء مسببة التقشر  فكيف يتم التعامل مع تقشير طلاء الجدران؟

‎الأسباب الرئيسية لتقشير دهان الحائط : هناك العديد من العوامل التي تتسبب في تقشير طلاء الجدران  بما في ذلك العوامل الخارجية والأخطاء التشغيلية قبل طلاء الجدار الأول ، وما إلى ذلك. يجب فهم سبب التقشير قبل معرفة الحل.

1- تسرب

تسرب المياه هو السبب الرئيسي لتقشير الطلاء على الجدران  وخاصة أسقف الحمامات والجدران الخارجية  مما يتسبب في انفصال طبقة الطلاء عن الجدار ، ثم تبدأ في الانتفاخ ، ثم تتشقق ، وتتقشر أخيرًا.

‎2- ضعف تهيئة الجدران للدهان

يجب على أصحاب المنازل التأكد من أن الرطوبة في الغرفة لا تتجاوز 50 في المائة حتى لا تتقشر الجدران بمرور الوقت. قبل طلاء السطح ، يجب تحضير السطح. إذا تم وضع الطلاء على سطح به رطوبة أو غير معزول عنه ، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تبدأ الجدران في إظهار علامات التورم والتقشير.

- المشكلة:

تزهير (تقشير) دهان الحوائط.

- اسبابها:

1- عدم تنظيف الحوائط من الأتربة والشوائب قبل البدء في بند الدهانات.

2- وجود رطوبة في الحائط سواء كانت مياه جوفية او تسريب من مواسير الصرف والتغذية المدفونة بالحائط.

3- وجود الاملاح بكثافة عالية في مياه الخلط الخاصة بمونة البياض (المحارة).

- المعالجة:

- اولا : لو هناك ماسورة مياه داخل الحائط لابد من معالجة التسريب قبل بدء اى اعمال للمعالجة حتى لا يتم تكرار المشكلة. 

- ثانيا : يتم تقشير الحائط من الدهانات والبياض وتركه ينشف تماما من اثار الرطوبة ( إما تركه مدة زمنية او استخدام الباشبورى لتنشيف الحائط من اثار الرطوبة ).

- ثالثا : يستحسن تكبير مساحة المعالجة ولا تقتصر على الجزء المضرور فقط.

- رابعا : بعد طرد الرطوبة من الحائط يتم دهان واجهان متعامدان من العزل المائى ويفضل دهان اكثر من وجهين مع ترك كل وجه ينشف و بدء الوجه التالى.

- خامسا : يتم بعد ذلك بدء مراحل التشطيب ( بياض اسمنتي باستخدام اسمنت سى وتر ، استخدام معجون اكريليك مانع للنفاذية ، ثم استخدام الدهان ).

- سادسا: لو الحائط فى الدور الارضى ولا يوجد مواسير مياه بالحائط يبقي السبب الرئيسي المياه الجوفيه ويفضل في الحالة دي تكسير الحائط وبنائه على شيت ممبرين او يتم العزل أسفله تحسباً لعدم ظهور التزهير مرة اخري بعد فترة