Header Ads

أنجز كل حسابات الكانات و العناصر الإنشائية مجانا


تتجلى أهمية الكانات تكمن في أمرين 

الأول هو مقاومة قوى القص. في العمود ، يجب زيادة الألكانات في المتر الأول والأخير من العمود ، مع مراعاة استمراريتها في مقاومة قوى القص الناتجة. لمعلوماتك ، يتمثل دور الأعمدة في نقل الحمل إلى الأساس ، لذلك من المهم جدًا أن يكون هناك استمرارية مع الكانات معهم ، حيث يساعد الكانات في العارضة على التعامل مع قوى القص التي لا يمكن للخرسانة التعامل معها بمفردها. يساعد الكانات أيضًا في تثبيت قضيب الحديد العلوي.

التاني : توفير قسم خرساني مغلق (مما يساعد على زيادة كفاءة الخرسانة المسلحة عن طريق حمل الأحمال بأمان) دون كسر الخرسانة المعرضة للضغط وبالتالي منع انهيار المقطع.

أنواع الكانات المستخدمة فى أعمال الحدادة المسلحة – أنواع كانات الأعمدة:

1. الكانة المربعة: وتستخدم في قطاعات الكمرات والميدات والأعمدة وتكون ذات أضلاع متساوية

2. الكانة المستطيلة: وتستخدم في قطاعات الكمرات والميدات والأعمدة وتكون على شكل مستطيل

3. الكانة بعيون: تستخدم في الأعمدة فقط كل 1 م تقريبا من ارتفاع العمود للمحافظة على شكل وتوزيع الأسياخ في مقطع العمود

4. الكانة الحجاب  5. الكانة الأوتوماتيك 6. كانة حباية: وتستخدم في الأعمدة المستطيلة والحوائط المسلحة

7. كانة تتش: وتستخدم في الكمرات ذات الأعماق الكبيرة ( أكبر من 70 سم) للمحافظة على شكل أسياخ التسليح السفلية للكمرة

8. كانة زاوية - 9. كانة دائرية - 10. كانة مثلثة

يعتبر وجود الكانات هام جدا لكل من الاعمدة والكمرات والميد... والعنصر الاكثر خطورة بالمنشأ هو الاعمدة وليس الكمرات لانها المسؤوله عن توصيل احمال كامل المنشأ للاساسات وبالتالي فمن الطبيعي المحافظة على استمرار كاناتها.

و يتم وضع الكانات فى الكمرات لمقاومة اجهادات القص الزائده والتى لاتتحملها الخرسانه بمفردها وحتى ان تحملت الخرسانه قوى واجهادات القص اي لانحتاج الى حديد الكانات  ولكن نحتاج هذه الكانات فى الكمرات لكي يتم تثبيت الحديد العلوى فيها أما عدد هذه الكانات فى المتر أو عدد أفرع الكانه الواحده فيتوقف على قيمة اجهادات القص المؤثره على قطاع الخرسانه وكذلك ابعاد القطاع الخرساني نفسه بالاضافه الى نوعية واجهاد الخراسنه المسلحه.

إليك هذا الموقع موقع  reinforced concrete column calculator
الذي يمكنك من تحليل و إنجاز نماذج تصميمية لكانت Design and analysis of reinforced concrete column calculator و مختلف الحسابات المرتبطة بيها بكل سهولة.