Header Ads

مراجع مهمة في تصميم و تنفيذ السلالم


من أجل التنقل بين المستويات المختلفة داخل المنزل أو المبنى، تكون السلالم بمثابة الوسيلة الوحيدة للصعود والنزول.يتم  تصميم تصميمات السلالم هذه بعناية باستخدام مجموعة متنوعة من المواد لتندمج بسلاسة مع الجمالية العامة للهيكل، سواء كانت أرضيات من البلاط الأسمنتي أو بلاط مزخرف بشكل معقد. الهدف الأساسي عند تصميم وبناء السلالم هو التأكد من قدرة الأفراد على التنقل بين الطوابق بطريقة مريحة وفعالة وآمنة. يمكن أن يتراوح اختيار المواد اللازمة لبناء السلالم من الطوب والحجر وخشب البناء إلى الفولاذ أو الخرسانة الأسمنتية المتينة، اعتمادًا على مدى ملاءمتها.

يتضمن  بناء السلالم عدة عناصر مهمة، بما في ذلك التصميم والمواد وهيكل الدعم والسلامة. يجب تصميم السلالم بعناية لضمان استقرارها و يمكن تقسيم عملية بناء السلم إلى عدة خطوات، منها:

1. التخطيط والتصميم: يبدأ العمل بتحديد موقع الدرج والمساحة التي يحتاجها، وتحديد التصميم المناسب بناءً على الاحتياجات والمتطلبات. ويجب أيضًا مراعاة المواد المستخدمة والنمط المعماري المطلوب.

2. اختيار المواد والأدوات: يتطلب بناء السلالم استخدام مواد مثل الخشب والصلب والحجر، بالإضافة إلى أدوات البناء الضرورية أيضًا، مثل المناشير والمسامير والمسامير العازلة وغيرها.

3. الإنشاء الهيكلي: تتضمن هذه الخطوة بناء الهيكل الأساسي للدرج، بما في ذلك الدعامات والسلالم والإطارات والأعمدة.

4. عملية الصب و التنفيذ 

5. التشطيبات واللمسات النهائية: في هذه الخطوة، أضف التشطيبات النهائية مثل الطلاء أو البلاط وأي تفاصيل زخرفية أخرى لاستكمال المظهر العام للدرج.

مراجع مهمة في تصميم السلالم Reinforced Concrete Staircase Design
 Analysis and Design يشرح كيفية تحليل و تصميم السلالم  وتناول الكتاب انواع السلالم المختلفة ومزود بالعديد من الامثلة واسلوب شرح جيد
  تصميم السلالم الخرسانية :Reinforced Concrete Staircase Design مرجع المهندس ياسر الليثي لتصميم السلالم يتناول تحليل و تصميم كافة أنواع السلالم البسيطة منها و الحلزونية
كانت هذه  أبرز الملفات التي تهتم وتحتوى على شرح رائع لتصميم السلالم الخرسانيه من الالف الى الياء وبشكل منضم وبسيط...وتعتبر المرجع الاسهل لكل المهندسى حديثىن التخرج.