Header Ads

ما هي اقصى مسافة بين الأعمدة في المباني؟


نواجه نحن المهندسين المصممين مشكلة مع بعض الزبائن الذي يرغب أن تكون المسافة بين الأعمدة كبيرة في المباني السكنية. 

عندما تكون السقوف هوردي والجسور مخفية

سنحاول في هذا الموضوع أن نوضح الأثار الناتجةعلى  توزيع الأعمدة بمسافات متباعدة كبيرة:

الأول: زيادة تكلفة في الأساسات والجسور بشكل كبير.

في الغالب يرغب صاحب المشروع أن تكون وقد يقول الزبون المسافة بين الأعمدة كبيرة لعدم زيادة التكلفة مقابل ميزة أن الأعمدة متابعدة مريحة لي في الدور التجاري وتعطيني فرصة تعديل في الشقق، و نقصان بعض الجدران وأدمج شقتين لتصبح شقة واحدة واسعة.

الثاني: ظهور شروخ في الجدران.

والسبب أن الجسور الحاملة للجدران تتقوس بشكل كبير عندما يكون طول الجسر كبير فيسبب حدوث شروخ في الجدران البلك.

 تقوس الجسر يعتمد على سماكته وطول بحر الجسر (المسافة بين الأعمدة).

وحيث أن سماكة الجسر في السقف الهوردي ثابتة بمقدار 30cm  فيبقى العامل المؤثر في مقدار تقوس الجسر هو طول الجسر أو المسافة بين العمودين اللذان يرتكز عليهما الجسر.

حسب الكود الأمريكي للخرسانة المسلحة حدد السماكة المطلوبة للجسر في حالتين كما يلي:

- الأولى في حالة ان الجسر لا يحمل عناصر تتأثر بتقوسه : وفي هذه الحالة ينبغي ان لا يزيد طول بحر الجسر أو المسافة بين العمودين عن 5.5 متر(تضرب سماكة السقف 0.30 في 18.5 المحدد في جدول الكود.)

- الثانية في حالة أن الجسر يحمل عناصر تتأثر بتقوسه : هذه الحالة ينبغي ان لا يزيد طول بحر الجسر أو المسافة بين العمودين عن 3.60  متر.(تضرب سماكة السقف 0.30 في 12 المحدد في جدول الكود)

❇ومنها نفهم انه اذا كان السقف هوردي بسمك 30cm  واردت الا يظهر شروخ في البلك ينبغي ألا تزيد المسافة بين الأعمدة عن 3.60 متر.

❇لكن في الواقع صعب التقيد بهذا الشرط فحسب التقسيم المعماري للشقق تكون هناك ضرورة لتكون هناك مسافات اكثر من 3.60 متر لكن ينبغي ألا تزيد عن 5.5 متر في كل الأحوال لحديد عالي المقاومة Grade60.

الخلاصة:

✅في السقوف الهوردي الشائع الإستخدام بسمك 30سم إذا اردت ألا تظهر شقوق في الجدران مطلقا ينبغي ألا تزيد المسافة بين الأعمدة عن 3.60 متر.

✅ ممكن تكون المسافات بين الأعمدة اكثر من 3.60 متر لكن بشرط لا تزيد عن 5.5 متر وفي هذه الحالة يتوقع ظهور شقوق في الجدران، وينبغي العمل على تقليلها باستخدام بلك اتوماتيك قوي، ومعالجة أي شقوق تظهر قبل الدهان.

✅ إذا رغب المالك بأن تكون المسافات بين الأعمدة اكثر من 5.5 متر ففي هذه الحالة ينبغي زيادة سماكة السقف عن 30 سم او تنفيذ جسور ساقطة. 

 وننصح للتقليل من ظهور هذه الشقوق استخدام بلك اتوماتيك قوي يكون اكثر قدرة على التأثر  بتقوس الجسور الحاملة للجدران.