EDM هو قيمة لتصحيح المسافة المقاسة بأجهزة قياس المسافات الكترونيا المتوفرة داخل أجهزة التوتال استاشن. فأشعة الليزر الموجهة من التوتال استاشن إلي العاكس يجب أن تكون عمودية تماما علي سطح العاكس نفسه وفي مركزه الهندسي بالضبط.
في معظم أوقات الرصد لا يحدث هذا الوضع تماما فقد يكون التوجيه إلي أي جزء من العاكس وقد يكون العاكس مائلا قليلا، كما أن الشعاع ينعكس من سطح العاكس بينما المسافة المطلوبة تكون إلي مركز العاكس نفسه لكل  لهذه الأسباب فنحن نحتاج لقيمة “لتصحيح” المسافة المقاسة لنحسب منها المسافة الحقيقية من مركز EDM في التوتال استاشن إلي مركز العاكس، وهذه القيمة تسمي “ثابت العاكس”. 
إن كان ثابت العاكس بالسالب فيتم طرحة من المسافة المقاسة ليعطي المسافة الحقيقية، وان كان بالموجب فيتم إضافته.
كل شركة من شركات تصنيع الأجهزة تقوم بمعايرة العاكس الذي تنتجه في بداية الإنتاج وتحدد قيمة “ثابت العاكس” المناسبة لهذا النوع من العواكس. فمثلا ثابت عاكس أجهزة ليكا غالبا -34.4 mm..
شركة توبكون تنتج عواكس غالبا يكون لها قيمتين: صفر إن تم استخدام العاكس مع توتال استاشن توبكون أيضا، وقيمة -30 mm في حالة استخدام عاكس توبكون مع أي توتال استاشن من نوع آخر.
لمعرفة ثابت العاكس تقوم بقياس نقطتين بدقه عاليه(على أرض مستويه بمتر معدني دقيق) بمسافة 10 متر وتمركز الجهاز على احداها وتمركز العاكس على النقطه الأخرى وفرق المسافه هو ثابت العاكس
و لمزيد من المعلومات أدعوك إلى زيارة الرابط التالي الذي يحتوي على تفاصيل أكتر 

 
Top