أعتقد أنه عند قراءتك للعنوان .... للوهلة الأولى سيتبدى في ذهنك السؤال التالي: هل فعلا أنا محتاج ليتعلم لغات البرمجة ؟ و هل هناك طريقة جيدة ومثالية لتعلم لغة برمجة واحترافها؟؟
أنا أقول لك وبكل ثقة نعم . ولم لا تتعلمها !! فالأمر أصبح لزاما عليك بحكم ارتباطك اليومي بالبرامج الهندسية و الحسابية و على سبيل المتال نذكر تطبيقات الإكسيل و برمجة و تطوير الليسيبات .. أما عن أمر التعلم فهو ليس مستحيلا ولكن الأمر يحتاج بعض الاجتهاد والصبر لتنل ما تريد ولتصل إلى الاحتراف الذي تتمناه.
حسب تجربتي المتواضعة ، بدأ حماسي لتعلم البرمجة مع افضل المواقع لتعلم البرمجة و كانت فعالة و مفيدة و طريقة شرحهم ممتازة نعم ممتازة و ليس جيدة (رابط الموقع  codecademy ). و كما تعلم فلغة البرمجة ليست واحدة بل كتيرة و متنوعة و أول لغة أنصحك بتعلمها هي لغة  جافا سكريبت و html و css (اللغات المتطلبة لتطوير الويب) لانها تعد من بين الغات الابسط.
و من المواقع الجميلة أيضا يعد موقع devdocs الذي هو عبارة عن مشروع من مبرمج فرنسي ، قام فيه بجمع وتنظيم وثائق للغات البرمجة والتكنولوجيات الأكثر شعبية على شبكة الانترنت وأطر العمل ، والعديد من أدوات التطوير الأخرى. مثل DOM, HTML, JavaScript, jQuery, Node.js, PHP, Ruby, Python, Git, Angular, Backbone, CoffeScript, Less, Sass, Redis ,الموقع يوفر لك ميزة البحث التي من خلالها يمكنك الوصول إلى مبتغاك بكل سهولة , كما أن بامكانك فقط تحديد اللغة البرمجية التي تريد في الشريط الأيسر في الموقع ، لتصل بذلك إلى جميع مكونات اللغة البرمجية كدليل الاستخدام والأمثلة عن العنصر الذي تبحث عنه

 
Top