ما هي مميزات وعيوب كلا منهما (فعلى سبيل المثال أيهما أسرع، واكثر جودة، ويوفر المزيد من الراحة، وايهما أقل سعرا ، … الخ)
أيهما تفضل، ولماذا؟ سؤال يطرح نفسه …


يعتمد الأمر في الأساس على ما هو الشيء الذي ترغب في تصميمه. فهل تريد أن ترسم مخطط بيت بالكامل بواجهاته الخارجية أو تريد تصميم كرسي خشبي للجلوس عليه مثلا ؟؟؟
1- يقدم الأوتوكاد وتصميم الفيكتور الرقمي (Digital Vector Design ) المزيد من المرونة. حيث يمكن إرسال البيانات مباشرة إلى تطبيقات رقمية أخرى مثل مشغل CNC بالسيارة او برنامج مثل FEA (stress testing program ) . كما تقدم تقنية 3D المزيد في عالم محاكاة الكمبيوتر للأجزاء المتحركة . وإذا وجدت أخطاء في التصميم، يمكن إجراء تعديل بسيط ويتم إجراء الاختبار مرة أخرى.
2- يعتبر الأوتوكاد أقل تكلفة باعتبار أن الطاقة البشرية لها ثمن معين ، كما انه صديق للبيئة أكثر من نظيره “الرسم اليدوي”. ناهيك عن قصاصات الورق التي تُلقى عند إجراء تعديلات على التصميم، بينما الاوتوكاد يتميز بإمكانية تخزين كافة التعديلات والتصميمات على الكمبيوتر. وعلى الرغم من ان استخدام الأوتوكاد يستهلك جزء من الكهرباء، إلا ان الرسم اليدوي يستهلك ساعات من طاقة الإنسان البشري، ناهيك عن حجم وتكلفة اللوحات الكبيرة والاوراق والطبعات واستهلاك الأدوات والمعدات المستخدمة في الرسومات.
3- الأوتوكاد أكثر أمانا، حيث يمكن تشفير البيانات، لكن لا يمكن القيام بذلك في حالة الرسومات الورقية .
4- يتميز الأوتوكاد بأنه اكثر دقة وفاعلية. عادة ما يقوم المصممين/الرسامين بأخذ المقاسات بشكل يدوي، بينما على الناحية الأخرى يتم حساب أبعاد الأوتوكاد الكترونيا وصولا إلى مستوى الدقة المطلوب .
5- الأوتوكاد أسرع، فعلى سبيل المثال لا بد أن يتم رسم وتخطيط الأشياء الموجودة بالنموذج عن طريق اليد على اللوحة، لكن في الأوتوكاد يمكن إدراجها حسب حجمها ووضعها فقط من خلال النقر بالماوس في برنامج الأوتوكاد. ويظهر دور وميزة الأوتوكاد بشكل جلي عند إجراء تعديلات على الرسم القائم. فالشخص الذي يقول أن اللوحة العادية أسرع من الأوتوكاد لم يشغل باله ولو لمرة بتعلم الأوتوكاد .
6- يجعل الأوتوكاد العمل الجماعي وبناء الفريق أكثر سهولة. حيث يمكن تعديل الرسم ذاته من قبل وحدة أو قسم بأكمله ز احدا تلو الآخر .
7- لا يمكن لبيانات الأوتوكاد أن تتحلل، أو تتلاشى، أو تحترق أو تصفر مع الوقت ، مثلما يحدث في الطريقة العادية.
وعلى النقيض من الشائعات، توجد هناك برامج أوتوكاد يمكن تشغيلها على أي جهاز كمبيوتر حديث، حتى إذا كان معالج الكمبيوتر ضعيف مثل السيلرون والذي يقوم بتشغيل بعض التطبيقات والبرامج البسيطة. كما ان هناك العديد من برامج الأوتوكاد المجانية للاستخدام الشخصي مثل برنامج ProgeCAD Smart. وببساطة، برنامج الأوتوكاد هو الأداة الأكثر تفوقا من غيرها مع منحنى تعلم أكثر ارتفاعا يوما بعد يوم .
باختصار مميزات الأوتوكاد :
– يمكن إجراء التغييرات والتعديلات بسهولة ويسر
– استخدام الطبقات أكثر سهولة ( Layers )
– يُعد أخذ الأبعاد في الاوتوكاد يسير للغاية، ويمكن أخذ الأبعاد ببساطة بطرق ومقاييس متعددة.
– سهولة إعداد نسخ عديدة من التصميمات وفقا لاحتياجاتك.
– تبادل الرسومات من خلال استخدام البريد الإلكتروني بدلا من استخدام البريد التقليدي أو ساعي البريد.
– سهولة الاحتفاظ بنسخ احتياطية من الرسومات بعيدا عن حدوث أي تلف، بالإضافة إلى إمكانية الرجوع إلي الرسوما

حاتم طارق

 
Top