تبدأ عملية تنفيذ المبنى بعد توقيع وتحرير عقد المقاول الذي يتولى مهمة الإنشاء وتنفيذ بنود الأعمال وتم تقسيم مراحل التنفيذ إلى خمس مراحل أساسية مختلفة يمكن تحديدها كالتالي:
1- المرحلة التحضيرية:
وتشمل تسليم الموقع للمقاول واستكشاف التربة وتطهير المكان والتشوين ووضع الجدول الزمني العام والتفصيلي وعمل الميزانية الشبكية للموقع وتحديد المداخل والمخارج ومواضع التشوين وأماكن المهندسين والعمال وتجهيز الموقع .
2- المرحلة الإنشائية:
وتشمل أعمال تخطيط الموقع والأد والحفر والردم والإحلال ونقل الأتربة وصب الخرسانات العادية والمسلحة وبناء الحوائط ووضع الطبقات العازلة تحت الأرض.
3- مرحلة التركيبات:
وتشمل أعمال التشطيبات الخاصة بالبياض الداخلي والبياض الخارجي وتركيبات النجارة والكريتال والألومنيوم ...
4- مرحلة التشطيبات والتسليم:
وتشمل مرحلة نهو أعمال التشطيب وتضم كشط الأرضيات الخشبية ودهانها أو جلي الأرضيات والرخام ودهانات الحوائط ..
5- مرحلة الصيانة والترميمات:
وتشمل صيانة جميع الأعمال التي تتطلب التلميع والتنظيف وحماية المبنى إنشائياً ومعمارياً والمحافظة على سلامة ورونق المبنى لإبقائه في أحسن حالة لأطول مدة.
أساسيات أعمال المباني/ يحتوى على شرح لجميع اعمال التنفيذ بالتفصيل خطوة خطوة
كان هذا عرض مقتضب لأبرز مراحل التنفيذ أما إذا كنت كنت تبحت ععن خفايا هذه العملية بالتفصيل فاليك هذا المرجع الذي يستعرض كيفية إنجاز أساسيات أعمال المباني - Book basics of works buildings و يمكنك من معرفة أنواع وأجزاء المباني والمنشآت المختلفة وتحديد أنظمة إنشاء المباني وأنواعها وطرق تصنيع الطوب وأربطة المباني والبلاطات الخرسانية بالتفصيل والصور.
  •  


 
Top