أرتشيكاد أو أركيكاد ArchiCAD هو برنامج للتصميم المعماري باستخدام الحاسب يعمل في ظل الويندوز كما الماكينتوش والذي قد تم تطويره من قبل شركة غرافيسوفت الهنغارية.
بدأ تطور البرنامج من عام 1982 لآبل ماكينتوش حيث نال شهرة واسعة حينها. وعُرف حينها كأول برنامج رسومي يعمل على حاسوب شخصي قادر على إنشاء رسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد في آن واحد. يقوم اليوم أكثر من 100000 معماري باستخدامه في تصميم الأبنية.
يمكن الأركيكاد مستخدمه من التعامل مع عناصر مكتبية تعتمد على قاعدة بيانات, لذلك عادة يسمي مستخدمي البرنامج تلك العناصر المكتبية "عناصر مكتبية". وهذا هو الاختلاف الجوهري بين البرنامج والبرمجيات الرسومية التي أنشئت في عام 1980, ومن ضمنها برنامج أوتوكاد من شركة أوتوديسك. حيث يمكن برنامج الأركيكاد مسنخدمه من إنشاء مبنى وهمي من عناصر إنشائية وهمية مثل الجدران, والبلاطات (العقدات), الأسطح, الأبواب, الشبابيك والأثاث. كما يتوفر ضمن البرنامج خيارات كبيرة من العناصر المكتبية القابلة للتعديل.
و قصد فهم و تعلم كل الإمكانيات التي يوفرها لك هذا البرنامج إلك أقوى الدورات العربية لتعليم برنامج الأركيكاد ArchiCAD
أقوى دورة عربية تعليمية لبرنامج الأركيكاد ArchiCAD
دورة تعليم الاركيكاد ArchiCad 13 دورة تعليم الأركيكاد من إعداد المهندس محمد ابو المكارم على النسخة ArchiCAD 13 الدورة الرائعة تشرح كل خفايا الارشيكاد و ستساعدك في إتقان البرنامج حال الانتهاء من الدورة وتطبيق ما جاء في الدروس
أما إذا كنت ترغب في تفحص بعض المراجع التي تعينك على تدبر أرتشيكاد فيمكنك الإطلاع على هذين الكتابين عبر الرابط
دورة الأرشيكاد ArchiCAD الاحترافية :عبارة عن 10 دروس مقسمة على 17 جزء (مقطع فيديو) وتحتوي على شرح لكل كبيرة وصغيرة في البرنامج لن تخرج من الدورة إلى وستكون قادر على عمل مشروع معماري متكامل وإخراجه بصورة جيدة

 
Top