الطباعة ثلاثية الأبعاد  هي أحد أشكال تكنولوجيا التصنيع الحديثة، والتي يتوجه إليها عدد كبير من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأدوات المنزلية والألعاب البلاستيكية وغيرها الكثير. قد شهدنا في الفترة القليلة الماضية بأن مجموعة من الأدوات المختلفة تم صناعتها بواسطة هذه الطابعات.
وتعتبر آخر إنجازات هذه الطابعات هي بناء منزل كامل بجميع تفاصيله الدقيقة باستخدام طابعات 3D ، وهذا ما حدث في محافظة جيانغسو الصينية، وبالتحديد في الحديقة الصناعية، حيث تم إنشاء مجموعة من المنازل الجديد بواسطة طابعات 3D ضخمة، يتجاوز ارتفاعها ال6 أمتار. يصل إحدى هذه المنازل الكبيرة إلى ارتفاع 5 طوابق واسعة، ومزودة بجميع تفاصيل المنزل الحقيقي.


من أجل التأكد من قوة هذا البناء، فقد تم تزويد الطابعات بخليط من مواد مختلفة مثل (الزجاج، والفولاذ، والاسمنت، الخ). وهذا الأمر يحدث لأول مرة في أن يتم بناء منزل بالكامل بواسطة هذه الطابعات. ويَعِد هذا العمل بنهوض ثورة حقيقية في مجال البناء والتشييد التكنولوجي، ولكن حالياً فإن هذا المنزل يكلف ما لا يقل عن 150 ألف دولا.

آلية عمل طابعات 3D
تعتبر الفكرة الأساسية لآلية عمل طابعات 3D في تكوين جسم ثلاثي الأبعاد، هو بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض. والميزة في هذه الطابعات هي أنها في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من الأجهزة التكنولوجية الأخرى المخصصة للتصنيع. وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض. التكنولوجيا المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج مطابقة للنسخ المطلوبة في الشكل والملمس.

 
Top