تسليح الأعمدة 
1- تُجهز أسياخ الحديد بالعدد والأقطار حسب الرسومات.
2- يرص العمود حسب عدد أسياخه وحسب شكله ويُربط جيداً بالكانات ويُراعى أن يكون التقسيط سليم والتربيط متين كما يراعى ترك أشاير للدور التالي مقدارها 60 O للسيخ في حالة الأدوار المتكررة.
3- يقوم الحداد بوضع حديد تسليح الأعمدة بعد الانتهاء من عمل الشدة الخشبية بحيث يصل إلى القاعدة ويرتكز عليها برجل زاوية أسفله ثم تركب الكانات بها بالعدد والتقسيط المطلوب بالرسومات وإلا عملت 5 O 6 لكل متر.
4- يتم تقفيص العمود وذلك بتشكيل الحديد خارج الشدة وربط الكانات به ثم إدخال التسليح بإسقاطه دفعة واحدة من أعلى في داخل العمود مع ملاحظة أن أطوال الكانات تنقص 5سم في كل من الطول والعرض عن أبعاد قطاع العمود ليكون هناك خلوص 5.2سم من كل جانب لتغليف الحديد بالخرسانة مع الحذر أن يكون بعيد إلى الداخل حتى لا يتسبب ذلك في شرخ العمود تحت تأثير الضغط.
5- تُربط أسياخ التسليح الجديد لكل دور مع الأشاير الصاعدة من السقف.


 تحديد منسوب صب الاعمدة
- يتم تحديد منسوب صب الاعمدة بمعلومية الارتفاع بين الارضية الخرسانية وباطنية السقف. اي إرتفاع السقف عن الارضية وبمعلومية مقاس سقوط الكمر عن السقف ان كان هناك كمر ساقطعلى إعتبار إحتمال أن يكون السقف فلات سلاب او هوردي  وفى هذه الحالة لايوجد كمر ساقط.
- يتم صب العمود حتى اسفل منسوب الكمرة اى بطول 4.2m اما فى حالة وجود كمرات بسقوط مختلف بمعنى ان الكمرة الاولى بسقوط 50cm وهناك كمرة اخرى بسقوط 60cm ففى هذه الحالة  يتم حساب منسوب صب كل عمود طبقا لسقوط الكمرة اعلاه اي  ان العمود المرتبط بالكمرة التى سقوطها 60 سم سيكون منسوب صبه عند منسوب 3.2 متر او تحديد منسوب واحد لصب الاعمدة باعتبار ان سقوط كل الكمر واحد وهو اكبر سقوط وفى هذه الحاله عند عمل شدة السقف سيكون هناك اعمده قصيره اقل 10cm 




  •  
 
Top