وصل قضبان حديد التسليح الانشائي من التقنيات الحديثة في عالم الانشاءات وتستخدم بشكل عام في الحالات التالية :-
عندما يكون قطر حديد التسليح اكبر من 32mm .
عند وجود كثافة عالية لحديد التسليح.
عند استخدام نظام slip from الطوبار المنزلق ومطلوب تنفيذ تشريك حديد.
عند استخدام نظام الطوبار الاملس fair face concrete عند الحاجة لتنفيذ تشريك حديد.
- أنواع وصلات حديد التسليح واشتراطاتها: 
1- وصلات بالتراكب lap splices : نظريه هذه الوصله كأنك جبت سيخين حديد ربطهم ببعض بلحام حديد ,ولكن في حالة الأسياخ داخل الخرسانة تكون مادة اللحام هي الخرسانة المتماسكة بواسطة bond مع كلا السيخين , وذلك لوجود الأسمنت. 
- يحسب طول التماسك Ld وأطـــوال وصلات التراكب 
- يسمح بإنهاء جميع أسياخ الحزمة مرة واحدة إذا كان القطر المكافئ للحزمة Qe أقل من أو يساوى ٢٨ مم 
- في حالة وصلات التراكب يكون ترتيب أسياخ الوصلات بالتبـادل (Staggered) مـع استعمال سيخ إضافي بالوصلة .. 

2- وصلات ميكانيكة: 
وطريقة الوصل الميكانيكية coupler تكون بعددة طرق منها ما يستخدم نظام التسنين لقضبان حديد التسليح thread bar بواسطة الات خاصة ، ومنا ما يستخدم نظام الرباغي، و تُستعمل هذه الوصلات للأسياخ التي لا يقل قطرها عن 16mm ويتم تنفيذها بواسطة جلب من صلب لا تقل مواصفاته عن مواصفات الأسياخ الموصولة.
3- وصلات باللحام : تُستعمل وصلات اللحام للأسياخ التي لا يقل قطرها عن 16mm وتكون وصلات اللحام أما بالتراكب أو بإستخدام أسياخ إضافية
 و لحام حديد التسليح  reinforcement steel welding موضع خلاف بين المهندسين و الأكواد أيضاً, فالبعض يمنعه و البعض يقبل بذلك تحت شروط, و سبب التحفظ أن عملية اللحام تغير الخصائص الفيزيائية و تضعف الحديد في منطقة اللحام.
و بشكل عام يمكن لحام حديد التسليح عالي الشد high tensile strength  إذا كان هذا الحديد قد اكتسب خواصه الإنشائية على الساخن أما إذا اكتسب تلك الخواص على البارد فإنه بالتسخين الناتج عن اللحام سيفقد تلك الخواص و يصبح بإجهاد خضوع عادي.
  •  


 
Top