Header Ads

الاعمال الصحية والسباكة و أفضل أنواع المواسير و إستخداماتها


تعد  الاعمال الصحية والسباكة من أهم الأعمال المكونات في عملية تشييد المباني لذلك سنتعرف اليوم عن افضل انواع تركيب الانابييب وتمديدات هل هو PVC ام البروبلين ام الحديد و ما  الفرق بين المواسير ال PVC ،CPVC ،UPVC:
1-المواسير PVC: يتم تصنيع هذه المواسير من ماده (Polyvinyl chloride) غير مسموح باستخدامها في أعمال السباكة، لكنها تستخدم في الأعمال الكهربية مثل duct banks.
2-المواسير CPVC: يتم تصنيعها أيضًا من مادة (Polyvinyl chloride)، ولكن يتم معالجته بالكلور (Chlorinated polyvinyl chloride)، و تعمل هذه المعالجة تعمل على زيادة مقاومة الماسورة للضغوط و الحرارة، وتستخدم في أعمال الصرف الصناعي.
3-المواسير UPVC: وهى المواسير الشائع استخدامها في أعمال الصرف، و للاختصار يطلق عليها PVC  و هي  في حقيقة الأمر هي مصنّعة من مادة (un-plasticized polyvinyl chloride)، وذلك لزيادة جساءة المواسير و مقاومتها لحركة السوائل داخلها.
و قد انتشر استخدام جميع المواسير السابق ذكرها كبديل عملي للمواسير المعدنية، في أعمال الصرف و الأعمال الكهربية، لعدة مميزات أهمها:
1 - لا تحتاج للدهان أو العزل في أغلب الأعمال.
2- تكلفة أقل في الخامات و سرعة في التركيبن و كذلك في الصيانة.
3 - مقاومتها للصدأ.
و هناك أيضا نوع اخر من الانابيب مصنوعة من مادة مادة (بروبلين)ولونها أخضر أو أزرق لكن الوصل يكون بشكل لحام حراري بواسطة ماكينة لحام خاصة وأفضل المواصفات لها هي المواصفات الألمانية