العزل الصوتي في المباني يقصد  به منع انتقال الصوت  من غرفة إلى أخرى أو من شقة أو من طابق إلى طابق , ويسمى كل صوت غير مرغوب به بالإزعاج (Noise).
ويتم انتقال الصوت بإحدى طريقتين :
1. أولا انتقال الصوت بالهواء حيث ينتقل الصوت بالهواء مباشرة من خلال الفتحات كالأبواب والشبابيك أو من خلال اهتزاز الجدار الفاصل.
2. انتقال الصوت بواسطة جسم المنشأة وهذا يحدث عادة بالطرق أواهتزاز آلة مثبتة بالأرض أو السقف أو الجدار .
وللحد من انتقال الإزعاج الطرق السابقة لا بد من ضمان ما يلي:
1-  منع انتقال الصوت في القواطع والجدران والسقوف من الخارج و ذلك بأحكام اغلاق الغرف عند اغلاق الشبابيك او الابواب وعدم وجود فتحات او شقوق ينتقل الصوت من خلالها ويتم ذلك بوضع اطارات مطاطية علي اطراف الابواب والشبابيك تضمن اغلاق الشقوق تماما عند اغلاقها.
2.عدم السماح للجدران الفاصلة بنقل الاهتزازات المنتقله في الهواء من جهة المصدر الي الجهة الاخري , بجيث ان هذا الفاصل لن يهتز عند تعرضه للصوت ولن ينقل الاهتزازات الي الجهة الخري منه .ويكونذلك من خلال فواصل ثابته جدا او فواصل ذلت طرفين غير متصلين مباشره لنقل الاهتزازات .
3.لمنع انتقال الهتزازات من خلال المنشاه نتيجه الطرق يجب وضع مواد تقوم بامتصاص الصوت او الطرف بحيث لا ينتقل مباشره الي عناصر الانشاءات المختلفه.
مواد العزل الصوتي:
1- وحدات جدارية عازلة للصوت (Acoustique tiles): و هي بلاطات ممتصة للصوت، تتكون من وجهين غالبا وتكون محببة من الكوارتز الملون والملصق بالراتنج، وتتميز بقدرتها على التحمل وسهولة التنظيف ولا يمكن تشويهها بالرسم عليها.
2- ألواح الصوف الزجاجي (Panels of glass wool):  و يتكون اللوح من وجه من الصوف الزجاجي والوجه الآخر من ورق الألمنيوم المثقب الذي يقوم بامتصاص الصوت، ويمكن تركيبها في الحوائط و الأرضيات والأسقف، وتستخدم في المباني التجارية والصناعية الجديدة أو التي تحتاج إلى تجديد.
3- إستعمال ألواح من رغوة البلاستيك مثقبة أو محببة الوجه.
4- إستعمال ألواح من مواد ورقية مضغوطة ومثقبة الوجه.
5- إستعمال  ألواح مربعة أو مستطيلة من الجبس مع ألياف في الوجه والداخل.
6- إستعمال ألواح من ألياف المعادن مع مادة الإسمنت البورتلندي الأسود.


  •  
 
Top