فك الشدات للقواعد المنفصله ومعالجة الخرسانات 
يتم فك الشدات غالبا بعد 24 ساعة من الصب ثم تبدأ المعالجه بالمياه حتى تصل الخرسانات الى المقاومة المطلوبه لها و بعدها تتم المعالجة برش المياه يوميا لمدة 7 ايام على الاقل أو استخدام طرق اخرى مثل وضع الخيش المبلل او الرمل المبلل او وضع مشمع يغطي سطح الخرسانه بحيث يمنع تبخر المياه او رش مواد كيميائيه على سطح الخرسانات بحيث تعمل على سد المسامات ومنع تبخر المياه
العزل المائي للأساسات 
يعتبر العزل المائي من البنود الاساسية  فى اعمال الاساسات او اى خرسانات تكون معرضه للمياه . و يحمي عزل الأساسات من المياه الجوفية أو مياه الصرف أو الكيماويات الموجودة في التربـة أو مياه الأمطار.
• تنفيذ وأستلام أعمال العزل علي البارد للأساسات
1- تنظيف سطح الخرسانة قبل عملية طلاء البيتومين .
2- معالجة أماكن زراجين الحديد بالمواد الإيبوكسية إن وجدت.
3- معالجة التعشيش إن وجد بالمواد المعتمدة.
4- مطابقة العينة المستخدمة بالعينة المعتمدة.
5- التأكد من عدم وجود أجزاء غير معزولة ( عدم وجود حرامية في الدهان بلغة السوق ) .
6- التأكد من عدد الطبقات.
تفاصيل اكتر عن عملية العزل 
العزل على الساخن و يتكون من مادتين : البيتومين العادي , والبيتومين المؤكسد 
وطريقة التنفيذ يتم بتسخين برميل البيتومين وخلط العادي مع المؤكسد بنسب معينه  ثم يتم دهان القواعد والسملات على طبقتين متعامدتين , بحيث ان سطح الخرسانات يكون مغطي بالكامل ولا يوجد اى فراغات غير مدهونه(حراميه)
فائدة العزل 
1 -يمنع العزل المائي الجيد صعود غاز الرادون الضار بصحة الإنسان من جوف الأرض إلى داخل البناء .
2- يمنع العازل المائي صعود الرطوبة على شكل بخار ماء ، وبخاصة في فصل الشتاء 
3 - تحمي الطبقات العازلة للماء الخرسانة في الأساسات من التفكك بفعل تعرضها للأملاح والكبريتات الذائبة في التربة ، كذلك تحمي حديد التسليح من الصدأ .
4  -قد تؤدي الرطوبة الصاعدة في الجدران إلى الاضرار بالتمديدات الكهربائية والتمديدات الصحية فتعمل على صدئها وتسريبها للكهرباء أو الماء فيتعاظم الضرر .
5 - في بعض الحالات يفضل أن يتم عزل الممرات الخارجية تحت منسوب خرسانة المدة مباشرة لحمايتها من الرطوبة والمياه للمحافظة على ثبات نسبة الرطوبة في التربة طوال فصول السنة .



  •  
 
Top