Header Ads

اهم طرق تدعيم تدعيم السقف الخرساني

في هذا الموضوع نعرج بكم على اهم طرق تدعيم وتقوية العناصر الانشائية و بما فيها تدعيم السقف الخرساني حيت نجد هناك أربع طرق رئيسية تعتمد في تقوية العناصر الانشائية وهى:
1- زيادة ابعاد المقطع الانشائي (Jacketing System) زيادة سماكة البلاطة ، زيادة ابعاد العمود مع اضافة حديد تسليح ، وزيادة ابعاد الكمرة beam مع زيادة حديد التسليح ، زيادة ابعاد الاساس مع زيادة حديد التسليح ).
2- التصفيح بالصفائح المعدنية Steel Plate اي تحويل المقاطع الى مقاطع مركبة composite Sections حيث يتم اضافة صفائح حول العمود او اضافة صفائح الى الكمرة (جانبية او سفلية) او اضافة صفائح للبلاطة .ويتم التثبيت من خلال (مسامير) براغي التثبيت Steel Bolts Connectors بين الصفائح والعناصر الانشائية.
3- التقوية بواسطة التدعيم الخارجي Post Tensioned Cables.
4- التقوية باستخدام مادة Carbon Fiber Reinfored Polymer= CFRP حيث يتم تصفيح العناصر الانشائية فيها ويكون التثبيت بينها وبين الخرسانة بواسطة مادة الايبوكسي.ومن الملاحظ ان هذه الطريقة لا تعمل على تغيير ابعاد العناصر الانشائية (السماكة لا تتعدى المليمترات) ولا تغير في الشكل وهذه الطريقة من الاساليب الحديثة في التقوية للمنشأت الخرسانية .
تدعيم السقف الخرساني
1- يتم سلخ السقف كله (إزالة ال cover )
2- نظرا لان الحديد متآكل ، نقوم بسنفرته جيدا وطلائه بمادة ايبوكسيه. .
3- نقوم بتعويض نسبة الحديد المتآكله بشبكة حديد اسفلها وربطها مع الخرسانة القديمة بكلبسات ( حرف U ) على مسافات كل 50 سم مثلا ..
4- ثم نقوم بدهان الخرسانة القديمه بمادة للحام الخرسانة القديمة بالخرسانة ولونها شفاف قبل الصب مباشرة لكي تتماسك الخرسانة القديمة مع الخرسانة الجديده ..
5- ثم نقوم بصب الخرسانة من أسفل عن طريق ماكينة خاصه بدفع الخرسانة ( ماكينة شوت كريت) نستخدم لها زلط بحجم حبة الحمص حيث يتم خلطه مع الرمل واﻻسمنت وينقل العامل الخلطه للماكينه مباشرة بالكوريك ، والماكينه لها خرطوم متصل ببرميل مياه لسحب كمية المياه المطلوبه .. ويتم تسوية السطح السفلي للخرسانه لضمان التشطيب بالشكل المناسب ولكنه يحتاج دقه عاليه