Header Ads

طرق البناء بالطوب الزجاجي خطوة بخطوة


الطوب الزجاجي يعتبر من أهم بدائل الطوب العادي حيث من الممكن تستعمله في تشييد جدران كامله ويكون في نفس الوقت ديكور خارجي أو داخلي يمتص أشعة الشمس ويعكسها بألوان مميزة و هو بأنه صلب وقوى جدا و يعطي الاحساس بالنشاط من خلال نفاذيته للضوء و هو يعطي الاحساس بالأناقة من خلال استخدام الضوء وانعكاسه على باقي اجزاء المكان وذلك من خلال الألوان المتنوعة للطوب.
طرق البناء بالطوب الزجاجي خطوة بخطوة 
الطريقة الأولى
1-أولا يجب تجهيز الأدوات اللازمة و مكوناتك للقيام بعملية البناء و التركيب من إسمنت و مسطرين و هو الآداة التي يتم بها فرد الإسمنت اضافة إلى لوازم أخرى و هي 
• مساعدات للتثبيت و تكون على شكل مربع أو لها جهة واحدة للمساعدة في التثبيت و التأطير.
• اسياخ حديدية تأتي مع الطوب للمساعدة في عملية التأطير و التثبيت.
• خشب لتجهيز قاعدة الإطار 
2- أسكب الماء و أضف عليه الإسمنت الخاص بالزجاج و قم بخلطه حتى يسهل إستخدامه و لا توجد به تكتلات .
3- ضع عارضتين من الخشب على سطح مستوي او على أرض مستوية و على مسافة تسمح بأن تحتوي دخلها الطوبة الزجاجية, ثم قم بملئ الفراغ بين العارضتين بالإسمنت.
4- ضع مساعدات التثبيت على مسافة تساوي الطوبة.
5- ضع أول طوبة لتستقر بين مساعدي التثبيت و إضغط عليها لتستقر بشكل جيد و تلتصق بطبقة الإسمنت.
6- هات الطوبة التالية و قم بوضع قدر من الإسمنت الخاص بالطوب على الجانب الذي سيكون من جهة الطوبة السابقة التثبيت ثم ضع الطوبة و إضغط لتلتصق بالقاعدة بين العارضتين و تستقر بين مساعدات التثبيت.
7- إزالة الزيادات في الإسمنت بين القوالب و إملئ الفراغات من أعلى, ثم قم بغرس مساعدات التثبيت المربعة بين القواب و التي سيسهل غرسها نظرًا لأن الإسمنت مازال رطبًا .
8- قم بفرد طبقة من الإسمنت المجهز على سطح الصف المنتهي ثم هات أحد أسياخ الحديد و ثبته على سطح صف الطوب الذي قمت بتركيبه ليستقر في المنتصف و إضغط عليه قليلًا.
9- الآن إبدأ في رص الصف الثاني بنفس الطريقة السابقة و هكذا إستكمل باقي الصفوف حتى تنتهي.
10-  قم بإزالة الزيادات التي تخرج من جوانب الطوب و إعمل على سد الفراغات بها و بعدها بلل بالماء إسفنجة و أعصرها و مررها على الزجاج للتخلص من الزيادة و تنسيق شكل الزجاج و بعد مرور 24 ساعة أعد العملية بالإسفنجة لتحصل على سطح زجاجي لامع و براق.
الطريقة الثانية.
تركيب الأرضيات و أوجه العمارات حيث يمكن إستخدام الطوب الزجاجي في عملها و يتم كالآتي: 
1- في هذه الطريقة سنقوم  غالبًا إستخدام الهياكل المعدنية و تتكون من الهيكل الرئيسي الذي يتم تقطيعة بقطع معدنية داخلية .
2- وضع مساعدات للتثبيت في اركان الهيكل .
3- إستخدا آداة خاصة تلتصق بالزجاج للتسهيل عليك في حمل و وضع القطع قم بحمل القطع و ضعها داخل الإطار و ثبتها بشكل جيد.
4- بعد الإنتهاء من ملئ الإطار المجهز هات المسدس الذي يستخدم في وضع المادة اللاصقة و إبدأ في وضع المادة اللاصقة و ملئ الفراغات ثم قم بإزالة الزيادة حتى تحافظ على شكل التركيبة ثم قم بمسح السطح بإسفنجة ليصبح لامعًا .
5- الآن تستطيع تركيب الأرضية في مكانها.
ملاحضات هامة حول  الطوب الزجاجي
1ـ عند البناء بذلك الطوب يجب ألا يرتكز عليها أحمال و يكتفي بوزنها فقط و أن تكون القوالب مفصولة و غير متلاصقة و ذلك لتمددها
2ـ يجب تنظيف أوجه الحوائط الاربعه التي سيبنى فيها الطوب الزجاجي من الاتربه
3ـ دهان الحوائط بعد التنظيف بماده عازله للرطوبة
4ـ تربط المباني الطوب الزجاجي في الحوائط المجاورة بواسطة سلكين من الحديد المجلفن تكون المسافة بينهما حوالي 5سم وتحفظ تلك المسافة بواسطة أسلاك عريضة كل 25سم ملحومة جيدا بالكهرباء ويوضع هذا الرباط على سطح الطوب وبين المونة كل 4مداميك من الحائط ويربط هذا الرباط مع الحوائط المجاورة بطول 5سم بعد تجنيشها في الحوائط المجاورة أو لحامها بالكهرباء إذا كان الإطار المحيط بها من المعدن .
5ـ في الحوائط التي تزيد مساحتها عن 13م2أو يزيد ارتفاعها أو عرضها عن 6م يجب أن تقسم الحوائط بواسطة مجارى وزوايا حديد مع دهان وجهين سيلاقون وثلاثة أوجه ببويه الزيت باللون المطلوب وتكون البويه من النوع المانع للصدأ.