Header Ads

مراجع مهمة في تصميم و تنفيذ السلالم


السلالم هي الطريقة الوحيدة لتسلق الطبقات والأرضيات في المنازل وتجمع بين عدة مستويات و يتم تنفيذ تصاميم السلم من مختلف المواد بحيت تنسجم بشكل متناغم مع المباني مع أرضيات من البلاط الأسمنت ، مزينة بأرضيات من البلاط. و يجب أن تصمم جميع السلالم و تنشأ بحيث تكون الحركة إلي أعلي وإلي أسفل من طابق إلي طابق بأسلوب مريح و سريع و آمن. و يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.

وهناك ملحوظاتمهمة يجب مراعاتها عند تنفيذ السلالم هي: 

1- يفضل أن يكون مكان السلم بجانب المدخل الرئيسي في المباني السكنية ويكون غير مرئي من خارج المبنى لضمان الخصوصية أما في المباني العامة يفضل أن تكون السلالم واضحة ومرئيه من المدخل. 

2-أول درجه من أسفل الدرج لابد أن تكون أكبر من القائمة من باقي الدرجات التي تليها بحوالي 10cm لمراعاة التشطيبات 

3-في بعض الحالات يحدث فرق في المنسوب بين منسوب السلم ومنسوب البلاط بحدود 15cm ويحدث ذلك في الدور الأخير.

مراجع مهمة في تصميم السلالم Reinforced Concrete Staircase Design
 Analysis and Design يشرح كيفية تحليل و تصميم السلالم  وتناول الكتاب انواع السلالم المختلفة ومزود بالعديد من الامثلة واسلوب شرح جيد
  تصميم السلالم الخرسانية :Reinforced Concrete Staircase Design مرجع المهندس ياسر الليثي لتصميم السلالم يتناول تحليل و تصميم كافة أنواع السلالم البسيطة منها و الحلزونية
كانت هذه  أبرز الملفات التي تهتم وتحتوى على شرح رائع لتصميم السلالم الخرسانيه من الالف الى الياء وبشكل منضم وبسيط...وتعتبر المرجع الاسهل لكل المهندسى حديثىن التخرج.