Header Ads

تعمل كل ما يخص تنفيذ أعمال الحجارة و مطالبتها


إسلوب البناء بالحجر من اقدم اساليب التي عرفها الانسان و خصوصا أولائك اللذين يعيشون بالقرب من المناطق الجبلية اويوجد احجار بالقرب منهم وكانت البيوت تبنى فقط بالحجر بدون اي مونة يعني بيتم رص الحجر فوق بعضة ابتداء من الحجارة الكبيرة ثم الاصغر والفراغات الصغيرة يتم وضع حجارة صغيرة ويكون البيت دافئ في الشتاء وبارد في الصيف وعازل للماء بعضهم يعمل بياض من الرمل مع الصمغ من الداخل او طين والوان للزينة وفي السنوات الأخيرة أصبح الحجر مادة للزينة للواجهات الخارجية وللديكورات وممكن بسهولة استخدام شبك من الحديد لوضع الحجارة الصغيرة داخلها وممكن عمل ممرات من الحجر او احواض للزراعة وغيرها من الديكورات التي يتم عملها من الحجارة. 

القواعد التي يجب اتباعها:

-أن يكون الحجر قابلاً للتوضع بحيت توضع كل حجرة قدر الامكان على ضلها الكبر أو سطحها الكبر و المساحة المقصوصة منه يجب أن تكون مسطحة ومتوازية. الأحجار المركبة من شرائح يجب أن تقص بشكل أن تؤثر عليها القوى عمودية على تركيبها ألشرائحي. الأحجار الكبيرة توضع بالمداميك الأولى والمنخفضة وبالأركان والزوايا. 

- بعد كل متر ونصف من ارتفاع جدار حجر طبيعي يجب أن يوضع صف من الحجر الأفقي تماماً ويجب أن يوازن. 

- كل جدار يجب أن لايقل عدد احجار المدماك فيه عن حجرين. الأحجار ذات المسامات يجب أن توضع لها مونه مناسبة MGII فالمونة الاسمنتية القاسية تؤدي إلى نتائج سلبية وذلك لأن الرطوبة ستبقى داخل الحجر حيث تمنعها المونه الاسمنتية القاسية من الخروج. 

- سماكة الفاصل العرضي يجب أن لا تتعدى 3 سم بين الأحجارو الفراغات المتبقية بين الأحجار يجب أن تحشى بالحجار الصغيرة وان لا تترك فارغة. الفواصل الطولية في الجدران الحجرية ذات الطبقات والمداميك يجب أن تبلغ 1 سم وفي الجدران ذات الحجر المنحوت على الاقل 1.5 سم. 

- يجب تفادي الفواصل المتصالبة وان تتلاقى أكثر من ثلاث فواصل مع بعضها البعض بالواجهة. الفواصل العمودية لا يسمح للها بالتلاقي بأكثر من مدماكين. ضد انزحال الأحجار عن بعضها البعض يمكن استخدام كلابات معدنية أو لاقطات معدنية. 

أن كل المونه الاصقه بين الأحجار لها تحملاً للشد اقل من الأحجار وهي ليست مواد لاصقه. 

- الفاصل الأفقي يقع عمودي على القوة. الحجر في التصميم الداخلي: الحجر مادة تعطي الإحساس بالفخامة وتضفي الاحساس بالطبيعة الخارجية للفراغ الداخلي ويستخدم كثيراً في مجال التصميم الداخلي كإكساء للأرضيات أو الجدران ويجب التنبيه هنا إلى أن الحجر المستخدم لعمليات الديكور لا يتحمل إلا ثقل نفسه فهو لا يقوم بحمل أو نقل أي نوع من أنواع القوى,يستخدم كشرائح بسماكات صغيره لغرض الاكساء فقط. 

و يمكنكم الاستفادة  معلومات شاملة عبر هذا المرجع: كتاب البناء بالحجارة هنا