Header Ads

مميزات وسلبيات إستخدام القصب كبديل لحديد التسليح


 في بعض مناطق شرق آسيا أصبح إستعمال القصب أو قصب الخيزران يطرح كبديل لحديد التسليح و أثبتت هذه العمليه نجاحاً حتى الآن ولكن هل سيستمر على المدى الطويل أو أن القصب سيتعرض للتلف داخل البيتون و لطالما أسلافنا استخدموا الخشب المبروم بدل الجسور في الأسقف مع الطين أو مع البيتون. 

يعتبر البامبو أو الخيزران أرخص ثلاث مرات من الحديد و يتبع البناء الخرساني المسلح باستخدام الخيزران نفس التصميم، ونسب الخلط وتقنيات البناء المستخدمة في الخرسانة المسلحة بالحديد وله العديد من المميزات و العيوب وعلى الرغم من أنه تم إستخدامه قديما إلا أنه كمادة تقوية وتسليح هو ابتكار في مجال إنشاءات الهندسة المدنية و له مميزات وسلبيات يجب أن تعرفها لو رغبت في إستخدامه كبديل لحديد التسليح و هي كما يلي:

مميزات الخيزران كبديل لحديد التسليح:

- الخيزران خامة طبيعية. وهي موفرة للطاقة و يبلغ معامل مرونة الخيزران 1.5 إلى 2.0 × 105kg/cm² في حين أن معامل الفولاذ الطري يبلغ 2.1 × 106kg/cm² مما يجعله مناسبًا للتسليح إذا تم استخدامه بعد معالجات معينة. 

- يتجاوز معامل تمزق انعطاف rupture الخيزران القيمة المقابلة لل sal بنسبة 131.38٪. 

- قوة الانضغاط في الخيزران هي 105kg/cm² ومخفضة "قوة الانضغاط المسموح به" بنسبة 20٪. و يمكنها تحمل ما يصل إلى 3656 كجم / سم 2 من الضغط و هناك نسبة عالية من حمض السليكات الذي يظهر قدرته على مقاومة الحريق. 

- قوة الشد في الخيزران هي 160 إلى 350kg/cm². 

- المقاطع الداخلية من الخيزران أقوى من الحديد (582 MPa مقابل 350 MPa). 

الإنطباع السلبي عن الخيزران:

- الخيزران ضعيف في منطقة العقدة لذلك يمكن أن يحدث الانهيار كما أنه لديه معامل مرونة منخفض؛ و  في القطاعات المعرضة للانحناء تظهر عليه بعض الشروخ. 

- الخيرزان يحتاج قطاعات كبيرة من الخرسانة لتسهيل رصه. 

- المياه الزائدة في الخلطة قد تتسبب في انتفاخ الخيزران و لذلك يُفضل إستخدام أسمنت عالي القوة لتقليل الشقوق الناتجة عن انتفاخ الخيزران عندما لا يمكن عزل الخيزران ضد الماء. 

- تحتاج عملية رص الخيزران تقنية تضمن ثبات القطاع الخرساني بسبب تواجد العقد في تكوينه فيتم الرص بالتبادل بين العقد. 

و كخلاصة عن الخيزران بديل التسليح: بصرف النظر عن التأثير السلبي، يكون الخيزران أكثر فائدة في المناطق المعرضة للزلازل حيث أن مادة الخيزران خفيفة الوزن و في مشروعات محدودة وصغيرة وإستخدامات ثانوية.