Header Ads

الشقوق التمساحية في الطرق أسبابها و طرق علاجها


 الشقوق التمساحية في الطرق:

الشقوق التمساحية أو شقوق الكلل عبارة عن شقوق متداخلة متوالية حدثت نتيجة انهيار الكلل للخرسانة الإسفلتية تحت تأثير الأحمال المتكررة و أيضا نتيجة انهيار طبقة الإسفلت، تبدأ هذه التشققات تحت طبقة الإسفلت ثم تمتد إلى السطح على شكل شقوق طولية ثم تتصل فيما بينها على شكل زوايا حادة. وإذا تركت بدون صيانة ينشأ عنها حفر في الطريق.

تبدأ هذه الشقوق تحت سطح الإسفلت حيث إجهاد وانفعال الشد عالي تحت الإطار، ثم تنتشر إلى السطح في شكل شقوق طولية متوازية. ونتيجة تأثير أحمال الحركة المتكررة تبدأ هذه التشققات في التواصل في كل الاتجاهات وفي شكل زوايا حادة مكونة شكلاً يشبه جلد التمساح ومن هنا جاءت تسميتها بالشقوق التمساحية.

و في الغالب نجد هذه المشكلة تحدث هذه الشقوق دائماً في المواقع التي تكون فيها أحمال الحركة متكررة وخاصة في مسارات الإطارات.

أسباب حدوثها:

- ضعف طبقات الأساس وتحت الأساس بسبب سوء المواد المستخدمة أو تقادمها عبر الزمن.

- قلة سماكة طبقات الرصف.

- سوء تصريف المياه في تربة المسار أو تحت الأساس.

- زيادة الحمولات وحركة المرور.

تقسم حسب الشدة إلى ثلاثة مستويات: خفيف - متوسط - شديد، تبدأ على شكل شقوق خفيفة وغير متقاطعة وتزداد كثافتها وعمقها بازدياد تأثير الأحمال المتكررة، ويتم قياس الشدة بحساب المساحة المتضررة بالمتر المربع.

اساليب المعالجة:

الملاط الإسفلتي (Slurry Seal):

يمكن الاستعانة بخليط من الحصى الناعمة ذات تدرج جيد ومادة مالئة (عادة الأسمنت البورتلاندي) إضافة إلى المستحلب الإسفلتي بطيء التجمد. يُستخدم الملاط العازل في الصيانة الوقائية والروتينية، و يفضل استعمال الملاط العازل في علاج عيوب السطوح ذات المساحات الكبيرة، تتراوح سماكته عادة بين3 إلى6 ملم ولكن لا يُساهم في البنية الإنشائية للرصف.

الترقيع العميق (Deep Patching):

هو إزالة طبقات الإسفلت المنهارة واستبدالها بطبقة إسفلتية جديدة. ويمكن أن يكون الترقيع العميق، في بعض الحالات، إزالة لكل الطبقات وإعادة إنشاء (Full depthpatching).