Header Ads

مراجع مهمة في كيفية تحليل وتصميم السلالم


 السلالم هي سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق و الأخر. أو مجموعة من الدرج مكونة لمستوي مائل الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلي أخر. و توضع السلالم في مكان يخصص لها في المبني يعرف اصطلاحا ببئر السلم.  و تنشأ السلالم من سلسلة من الدرجات بطريقة مستمرة أو متقطعة عن طريق ما يسمي بمنبسط الدرج أو البسطة أو الصدفة بين مجموعة من الدرجات.

و يجب أن تصمم جميع السلالم و تنشأ بحيث تكون الحركة إلي أعلي وإلي أسفل من طابق إلي طابق بأسلوب مريح و سريع و آمن. و يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.
تحميل مراجع مهمة في تصميم السلالم 
Stair Cases Analysis and Design يشرح كيفية تحليل و تصميم السلالم  وتناول الكتاب انواع السلالم المختلفة ومزود بالعديد من الامثلة واسلوب شرح جيد
تصميم السلالم الخرسانية :Reinforced Concrete Staircase Design مرجع المهندس ياسر الليثي لتصميم السلالم يتناول تحليل و تصميم كافة أنواع السلالم البسيطة منها و الحلزونية
كانت هذه  أبرز الملفات التي تهتم وتحتوى على شرح رائع لتصميم السلالم الخرسانيه من الالف الى الياء وبشكل منضم وبسيط...وتعتبر المرجع الاسهل لكل المهندسى حديثىن التخرج.