Header Ads

طريقة تركيب التدفئة المركزية تحت البلاط باحترافية


يزداد الطلب على استخدام أنظمة التدفئة تحت البلاط خصوصاً في الدّول الباردة وعلى الرغم من ارتفاع التكلفة الإنشائية لمثل هذا النظام إلا أنه يُعد طريقة مجدية من حيث التكلفة والكفاءة و خصوصاً عند إستعماله في المطبخ والحمّامات إضافةً إلى قلّة حاجتها للصيانة ما يجعلها خياراً ممتازاً لتدفئة المنازل.

في هذه المقالة سيتم عرض طريقة تركيب التدفئة المركزية تحت البلاط بأنواعها المختلفة و ذلك  في خطوات مهمة و نسردها تباعا.
أنواع أنظمة التدفئة تحت البلاط: أولا يجب معرفة نوع التدفئة المناسب حيت نميز بين نوعان رئيسيان من أنظمة التدفئة تحت البلاط للمنازل:
•التدفئة تحت البلاط بالماء (الرطب): حيثُ تستخدم هذه الأنظمة المياه الدافئة في الأنابيب لتدفئة المنزل تحت البلاط، ويكون مصدرها نظام التدفئة المركزي في المنزل. وتكون هذه الأنظمة أكثر فاعلية وأقل كلفة تشغيلية من تلك التي تستخدم أجهزة المشعاع (Radiators) المنتشرة في غرف المنزل والمرتبطة بنظام التدفئة المركزي
•التدفئة تحت البلاط بالكهرباء (كهربائي): حيثُ تستخدم هذه الأنظمة لفائف كهربائية تعمل بالكهرباء، تقوم بتسخين البلاط لتدفئة المنزل. وتُعدّ أقل كلفةً للتركيب (من حيث المواد)، لكنّ كلفتها التشغيلية تكون أعلى من تلك التي تعمل بالماء لارتفاع سعر الكهرباء.لذلك، يُنصَح بهذا الخيار للغرف أو المساحات الصغيرة.
الأدوات والمواد اللازمة
لتحديد الكميّة المطلوبة يجب استشارة أحد المختصّين ولتحديد الأكسسوارات التي قد تحتاجها أثناء عملية التركيب.
•رولات عزل.
•أنابيب المياه (للنظام المائي) مع الأكسسوارات
•لفائف الكهرباء (للنظام الكهربائي) مع الأكسسوارات
•بلاط جديد، أو ألواح خشبية جديدة (حسب نوع الأرضية)
•أسمنت.
•دلو.
•مسطرين.
طريقة تركيب التدفئة المركزية تحت البلاط
يُنصَح بتركيب نظام التدفئة تحت البلاط أثناء القيام ببناء منزلك وليس بعد الأنتهاء حيت التكلفة ستكون أقل و تتم هذه العملية في مراحل أهمها:
1- إزالة الأرضية القديمة
بحال أردتَ تركيب هذا النظام على منزل جاهز، فيجب أولاً إزالة الأرضية لتتمكن من تمديد شبكة التدفئة أسفله، وتعتمد الطريقة التي تسحب بها الأرضية على نوع الأرضية، فإذا كانت من البلاط، فتحتاج لخلعه ما قد تضطر للاستغناه عنه (أغلب أنواع البلاط تتكسّر اثناء خلعه ولا يمكن الاستفادة منه لاجقاً). أمّا الأرضيات الخشبية، فيمكن اقتلاعها بسهولة مع الحفاظ عليها لإعادة تركيبها من جديد.
2- عزل الأرضية
يجب التأكّد أولاً من الأرضية التي ستقوم بتركيب نظام التدفئة الأرضية معزولة بشكل صحيح وموافقة للمواصفات، إذ أنّ هذا العامل هو أساس نجاح التدفئة تحت البلاط،حيثُ تعمل على منع تسرّب الحرارة من خلال الأرضية. بحال كان العزل غير جيداً، فلا تقم بتركيب نظام للتدفئة الأرضية قبل إصلاحه أولاً! ولكي تقوم بعزل الأرضية، فقُم بالآتي:
- قُم بتنظيفها أولاً من الحجارة والأتربة، أيّ أجزاء بارزة أو حادّة يجب إزالتها أو قطعها أو حشوها بمادة ما.
- قُم بوضع رولات العزل بعناية فائقة، مع الحرص على عدم إبقاء أيّ ثغرات بينها. قُم بلصق الرولات ببعضها مع وضع مادة البوليثين لمنع اختراق العزل. استشر أخصائي العزل لاختيار المواد اللازمة.
3- تركيب التدفئة تحت البلاط التي تعمل بالماء
- تأكد بدايةً من قراءة دليل التركيب المُرفق مع الأنابيب، حيثُ يجب قراءته جيداً قبل البدء بوضعها وتركيبها. أو استعن بأخصائي لمعرفة الطريقة الأمثل لفرد الأنابيب على الأرضية.
- قُم بتحديد مكان خزانة الأنابيب والمرتبطة بنظام التدفئة المركزي في المنزل.
- قُم بفرد الأنابيب على الأرضية بحسب مخطط مدروس وموافق عليه من قِبل مهندس مختصّ أو شركة متخصصة.
- قد تحتاج للعديد من الأكسسوارات لتثبيت الأنبيب في الأرضية، يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة.
- قُم بوصل طرفي الأنابيب في خزانة توزيع الأنابيب التي تم تحديدها سابقاً.
4- تركيب التدفئة تحت البلاط التي تعمل بالكهرباء
لفائف كهربائية على شكل رولات مستخدمة للتدفئة تحت البلاط.
تأكد من قراءة دليل التركيب المرفق للفائف الكهربائية التي تم شراؤها أولاً.
ببساطة، قُم بفرد اللفائف ودحرجتها في الأرضية المراد تدفئتها، مع التأكد من تثبيتها بلاصق مناسب.
تحتاج لربط اللفائف بالثيرموستات بحيث يم
كنك معرفة درجة حرارة الأرضية وتتحكّم بها.
ستحتاج إلى تحديد موعد لزيارة كهربائي مؤهل لربط النظام بالشبكة.
5- ما بعد التركيب
يمكن تركيب البلاط مباشرة بعد فرد الأسمنت المخصص للعزل.
بعد الانتهاء من التركيبات والتأكد منها من قِبل مختصّ، يجب القيام بفحص نظام التدفئة بشكل كامل، والتأكد من جميع أجزاءه وعمله بفاعلية، تأكّد من عدم وجود أيّ تسريب للمياه أو وجود للهواء داخل الأنابيب أو خلل في توصيلات الملفات الكهربائية. اترك التدفئة تعمل لعدّة ساعات للتأكد منها 100%.
بعد ذلك، قُم بعمل طبقة من الأسمنت تقوم بتغطية الأنابيب أو الملفات الكهربائية وذلك لعزلها بشكل أكبر ولزيادة كفاءتها.و أخيراً قُم بتركيب البلاط الجديد فوق طبقة الأسمنت، أو قُم بتركيب الخشب بحال أردتَ ذلك. 
إليكم كتاب يوضح انواع التدفئة المركزية من هنا