Header Ads

ما هوا افضل إرتفاع مناسب للسقف؟


استنادا إلى المؤلفات العلمية والممارسات المتبعة في الدول المتقدمة، يبلغ ارتفاع أرضية الشقق السكنية عادة 2.20 متر. ومع ذلك، في بلدنا الفقيرة اقتصاديًا، من المعتاد أن يبلغ ارتفاع أرضية المباني السكنية الحديثة 3.20 مترًا على الأقل، وهو ما يزيد بمقدار متر كامل عما يُرى عادةً في الدول الغربية الغنية. من ناحية أخرى، تميل المنازل الريفية والقديمة في بلدنا إلى أن يكون ارتفاع الأرضية أقل من 2.20 متر. ومن المثير للاهتمام أنه على الرغم من انخفاض الارتفاع، فإن شاغلي هذه المنازل لا يلاحظون أي مشاكل تتعلق بارتفاع الأرضية.

♦️ارتفاع الطابق في المباني #السكنية في أدوار الشقق الذي انصح به واراه مناسباً في المناطق الباردة و لمعتدلة مثل (2.90 متر صافي) و يصبح 3.20 متر مع سماكة بلاطة السقف الهوردي 30 سم. 

السبب: 

 -هذا الارتفاع كافي ومناسب لكل الأحوال حتى لو قررت تعمل سقوف مستعارة. 

 وهذا الارتفاع يمكنك أن تقص حديد الاعمدة بطول 4 متر بدون فاضل وردي.

- ارتفاع الدور 2.90 زائدا 0.30 سماكة بلاطة السقف زائدا 0.80 متر طول إشارة العمود للدور الجديد. 

- أما إذا جعلت ارتفاع الدور اكثر من 2.90 م وقصيت حديد الأعمدة بطول 4 متر لكي لا يبقى فاضل فإن إشارة العمود تكون أقصر من الطول المطلوب هندسيا والذي يساوي 50 مضروبا في قطر السيخ. ولو كان القطر 16 ملم فالطول المطلوب 80 سم. 

-للاسف يحصل في كثير من المباني يجعل ارتفاع الدور الصافي 3.20م ويقص الحديد على 4 متر لتجنب الفاضل، وتصبح إشارة العمود 50 سم فقط وهذا غلط فاحش.

- المشكلة التي نواجهها أن لا أحد منا لديه الشجاعة ليخالف المألوف والشائع ولو دفع في ذلك مبالغ مالية هو في أشد الحاجة لها. 

🔻 زيادة الإرتفاع تسبب زيادة تكاليف من حيث زيادة مباني الحجر والبلك والتلابيس والدهان وخرسانة وتسليح الأعمدة وأوزان زائدة تنعكس في زيادة حجم القواعد والأعمدة وتسليحها. 

⛔ أريد رأيكم  هل ترون أن هناك مصلحة ضرورية من زيادة ارتفاع الأدوار في المباني السكنية عما هو موجود في الدول المتطورة ليصبح كما هو شائع ارتفاع صافي 3.20 متر؟

⛔ والذين يعيشون في شقق سكنية في أوربا وأمريكا أفيدونا كم ارتفاع الطابق في العمارات التي تسكنون فيها؟