Header Ads

‏كم اكبر بروز يمكن ان يكون في السقف؟


البروز ذات الطول الكبير جدًا هي من أخطر العناصر الإنشائية في التصميم، وذلك باعتبار أن تسليح هذه البروزات لا يكون مصمماً من أجل أن تكون فوقه أحمال كبيرة مثل باقي البلاطات، وإنما يصمم لحمل معين من الأوزان الحية (وزن الأشخاص) بالإضافة إلى جدار البلوك، ولهذا فإن دراسة البروزات ومعرفة كيفية تصميمها بشكل سليم يعد من أبرز مهمات المهندس الإنشائي المصمم للمبنى.

لذلك عند التنفذ يجب الاهتمام بالعوامل الهندسية  والبيئية المحيطة بالموقع والمبنى، والتأكد من توافق التصميم مع الشروط والمعايير الفنية والقوانين المحلية و يجب أن يكون التنفيذ بدقة حتى لا تضطر مستقبلا لتدعيم البروز.
إليكم أبرز الأخطاء الشائعة التي تقع في تنفيذ هذه البروزات التي من الممكن أن تؤدي إلى حصول مشاكل كبيرة مثل الترخيم والانهيار وغيرها.

1 - ما هو أقصى طول للبروز في الهواء
نحذر من زيادة طول البروز في الهواء يؤدي لحدوث ترخيم في البروز وبالتالي ضهور شرخ ما بين جدار البلوك وأول عمود من أعمدة المبنى بعد البروز و لتجنب الخطأ السابق يجب أن يكون طول البروز أقل ما يمكن وأن يتناسب طول البروز مع سماكة الجسور الكابولية الحاملة له ويتناسب أيضاً مع التسليح العلوي لها .
2 - زراعة بروز في السقف 
إن زيادة طول البروز بشكل عشوائي أو استحداث بروز جديد في السقف لتوسعة الغرف هو أمر خاطئ و أن يكون التعديل تحت إشراف المهندس المدني الإنشائي المصمم.
3 - ضم الشرفة للغرفة 
أياكم و ضم أي شرفة إلى الغرفة من أجل توسعة الغرفة لأن البروز الحامل للبلكونة صمم من أجل حمل جدار بارتفاع متر أو أقل ، ولذلك فإن ضم البلكونة إلى الغرفة سيتسبب بزيادة ارتفاع الجدار وبالتالي زيادة الحمل على البروز ويجب استشارة المهندس المصمم .
4 - زاوية البروز
لا تحدد نهاية البروز من الجهتين عن طريق القياس بالمتر فقط و إنما يحب أن يتم التأكد من أن الزوايا هي 90 درجة.
5 - مطابقة البروز مع البروز الأسفل منه
إن تحديد مقدار طول البروز في الهواء اعتماداً على القياس من الأعمدة يعد أمراً خاطئاً و الأصح أن يتم استخدام البلبل لجميع الجوانب الخارجية للبروز مع السقف الذي تحته وذلك من أجل ضمان بروز السقف الأعلى على بروز السقف الذي تحته .
6 - إلغاء الكوابيل الساقطة في البروز
من الخطأ في الأسقف أن يتم إلغاء الجسر الساقط الحامل للبروز بحجة أن ظهوره أسفل السقف غير جميل ، حيث أن إلغاء الجسر أو التحويل إلى هوردي يتسبب في حدوث ترخيم البروز و الأفضل إذا وجدت مساحات كبيرة أن نجعل الغرف الأمامية مع البروز سقف هوردي أو فلات سلاب للتخلص من الجسور الساقطة في الواجهة مع الإبقاء على بقية السقف بلاطة عادية .