Header Ads

ما تريد معرفته عن ال punching shear بين الأعمدة والسقف واللبشة والقواعد وكيف يمكن التغلب عليه؟


 punching shear نعرفه على أنه قص اختراقى يحدث لبلاطة السقف بسبب وزنها او زيادة الاحمال عليها مما ينتج عنه إلى حدوث قوة قص مخترقة على لوح السقف، بسبب وزنه أو أي أحمال إضافية مطبقة عليه.

 تنشأ هذه الظاهرة في المقام الأول عندما يخترق العمود العنصر الخرساني، سواء كان البلاطة أو السقف. يكون اختراق العمود نتيجة لضعف البلاطة، والذي يمكن أن يعزى إلى انخفاض السمك أو زيادة قسم العمود، أو العكس. للتخفيف من هذه المشكلة، يتم وضع تاج على العمود لتقليل مدى الاختراق. علاوة على ذلك، يتم استخدام تعزيزات إضافية، سواء فوق أو تحت السقف، أو يتم إنشاء تاج للعمود بين الأعمدة والقواعد.

يعد الافتقار إلى الفعالية في قدرة القاعدة على تحمل ونقل قوى الجذب المركزي، فضلاً عن توزيعها بالتساوي في جميع أنحاء الهيكل وفي التربة، عاملاً مساهماً في الاختراق. ويمكن أن يعزى عامل آخر إلى عدم كفاية التصميم وعدم كفاية استخدام الحديد. في بعض الحالات، قد يواجه المبنى قوى تتجاوز قوى التصميم المقصودة في الأصل، مما يجعل المكونات المصممة غير فعالة وعرضة للفشل.

في الحالات التي تكون فيها العناصر الهيكلية سيئة التصميم أو تتعرض لأحمال مفاجئة، قد تنهار الخرسانة بسبب القوى المحلية العالية المؤثرة عليها. ويوجد منه حالتان: الاولي عندما يكون التأثر فى المنطقة الحرجة علي بعد عمق فعال من وجة العمود ويمكن حل كلا الحالتين وتصميم القطاع الامثل بالسمك المطلوب او عن طريق التهبيط اسفل الاعمدة فى اللبشة مثلا  والتسليح المناسب لتفادي هذه القوي

من الاسباب التى تؤدي للاختراق:

1- قلة سمك السقف او القاعدة

2- قلة محيط العمود (حيث محيط العمود اهم من مساحة مقطع العمود)

3- تعرض المبنى لقوى اكثر من القوى التصميميه

ويتم التغلب بأحدى الطرق الآتيه :

1- زيادة سمك البلاطة

2- زيادة محيط العمود

3- عمل تيجان للأعمدة (column head)

4- زيادة سمك البلاطهة عند الأعمدة فقط (drop panel)

5- تكثيف الحديد فى البلاطه فوق الأعمدة لمقاومة الأختراق