Header Ads

طرق معالجة الشقوق في الحائط و أنواعها


تعتبر معالجة الشقوق إحدى خطوات الإصلاح الضرورية لإعادة المبنى إلى حالته الأصلية، وقد تكون هناك حاجة إلى خطوات إضافية لتجنب تكرار الشقوق.

ويعتمد ذلك على الدراسة الهيكلية وتحديد سبب الشرخ وخطوات العلاج اللازمة.

لمعالجة الشقوق الشعرية غير المنفذة:  يمكن علاج التشققات الشعرية في الأسطح الخرسانية التي تظهر انتشارًا غير منظم وتصل إلى أعماق كبيرة، والتي تنتج عادةً عن زيادة انكماش الخرسانة، يتضمن العلاج المناسب تطبيق مادة إيبوكسي منخفضة اللزوجة، مثل Chemapoxy 103T، والتي يمكنها اختراق الشقوق من زوايا متعددة. من الضروري التأكد من أن السطح الخرساني جاف تمامًا، وخاليًا من أي شظايا خرسانية ضعيفة أو فضفاضة أو بقايا أسمنت.

عند معالجة الشقوق الأفقية الصغيرة، يتضمن أسلوب العلاج توسيع الشقوق إلى عرض لا يقل عن 5 ملم. تبدأ عملية التوسيع هذه من الأعلى.

1.عند التعامل مع الشقوق التي تمتد على طول الطريق من خلال الخرسانة، يتم سد الشقوق على الجانب المقابل باستخدام إما ملاط ​​كيما بوكسي 165 الإيبوكسي أو ملاط ​​أسمنتي بوليمري.

2.يتم تنظيف التشققات جيدا وإزالة الاجزاء المفككة من الخرسانة ولا يتم علاج التشققات بهذه الطريقة الا فى حالة تمام جفاف سطح الخرسانة. 

3. يتم صب مادة ايبوكسيه قليله اللزوجه مثل مادة كيما بوكسى 103 او كيما بوكسى 103 تى داخل الشرخ مباشرة حتى يمتلىء.

تعتبر طريقة الحقن، التي تستخدم ضغط الهواء، طريقة فعالة لإصلاح الشقوق العميقة في الخرسانة. يمكن تطبيق هذه الطريقة على الشقوق الأفقية والرأسية، بغض النظر عن موقعها أو اتجاهها. ولعلاج هذه التشققات بنجاح يتم اتباع الخطوات التالية أثناء عملية الحقن:

1. يتم تحديد مسار الشرخ وتوسيعه بعمق وعرض 1-2 سم.

2. عند التعامل مع الشقوق المخترقة، فإن النهج الموصى به هو ملء الشق بملاط إيبوكسي متخصص مثل كيما بوكسي 165. ومن المهم إجراء الإصلاحات اللازمة على جانبي الشق.

2. ولمعالجة الشقوق النفاذة، يتم ثقب السطح بفتحات وملء بملاط الإيبوكسي من جانب واحد فقط. يتم وضع هذه الثقوب بشكل استراتيجي على مسافات تتراوح بين 25-50 سم، ويتم تحديد العمق حسب عمق الشق ومسامية الخرسانة. ثم يتم إدخال الأنابيب المعدنية في هذه الثقوب.

3. تبدأ عملية حقن مادة الإيبوكسي منخفضة اللزوجة مثل كيما بوكسي 103 من القاعدة باستخدام الأنابيب المعدنية المزودة بصمام مانع للرجوع. ويستمر الحقن حتى النقطة التي تخرج فيها مادة الحقن من الأنبوب مباشرة بعد موقع الحقن.

4. حالة اختراق الشقوق، يتم الحقن من الجانب المقابل بمجرد إجراء الحقن من جميع النقاط الأخرى.

معالجة توسع الشقوق:

عند اتساع الشقوق واختراقها يتم اتباع الطرق التالية:

1. تنظيف الشقوق وإزالة أي أجزاء سائبة بالهواء المضغوط.

2. املأ الشرخ بإحدى المواد التالية:

3. الملاط الأسمنتي البوليمري (ملاط إيبوند 65).

4. ملاط ​​أسمنت بوليمر مقوى بالألياف (ملاط محدب 2F).

5. الملاط الإيبوكسي (ملاط كيما بوكسي 165).

6. في حالة الملاط الأسمنتي البوليمري المقوى بالألياف، قم بترطيب الشقوق بالماء ورش طبقة من جص الإيبوند على السطح مباشرة قبل ملء الشقوق.

7. في حالة استخدام مونة إيبوكسي يجب أن يكون السطح جافاً تماماً ومطلياً بطبقة من كيمابوكسي 150 ومن ثم ملئه بمونة كيمابوكسي 165.

معالجة تشققات المباني:

1. في حالة ظهور تشققات في المبنى يتم التعامل معها كما يلي:

2. انفتحت الشقوق على شكل حرف V، وتهدمت جميع المباني المهدمة.

 3. استخدم الهواء المضغوط لتنظيف السطح الداخلي للشرخ وترطيبه بالماء.

 4. الأسطح الداخلية مطلية بمادة إيبوند 65.