أجهزة GPS إنتشرت إنتشار رهيب فاصبحت في متناول الكل بعض أن كانت حكرا عند البعض فقط و لعل أشهرها على الأطلاق و يضل جهاز garmin و Magellan و كما تعلمون الجهازين يعدان أفضل الموجود في العالم وبلى شك الشركتان تتربعان على عرش أجهزة ال GPS بدون منازع.
ما هو جهاز GPS :
باختصار هو جهاز بحجم اكبر من الجوال يتصل بالاقمار الصناعية لتحديد اي مكان في العالم من خلال مواقع مخزنه مسبقا او تقوم بتخزين احداثياتها عن طريق ادخال خط الطول N شمال و خط العرض شرقا E لاي مكان ويرشدك الى مكانها بكل دقه.
ويعطيك طول المسافه ووقت الوصول المتوقع والاتجاهات الاربع شمال جنوب .. مع إمكانية تحديد أتجاه القبلة اذا خزنت احداثياتها ..
أولا :طريقة عمل GPS 
تقوم الأقمار الصناعية بارسال اشاراتين اذاعيتين منخفضتين كاشارات الراديو بلمح البصر لتعبر جميع الحواجز كالزجاج والبلاستيك غير انها لاتعبر الحواجز المعتمه مثل الابنية والحديد والخشب ونحوها .فترسل المعلومات إلى أجهزة ال GPS ماجلان أو قارمن وغيرها فتقوم باستقبال المعلومات وحساب الاتجاه الذي أتت هذه الاشارات وحساب الوقت الذي يخبر الجهاز إلى أي مدى بعد القمر الصناعي ولا يتمكن الجهاز من معرفة مكانك إلا من خلال ثلاث أقمار صناعية 2D وهذا يمكنه فقط من معرفة المكان أي خط الطول والعرض فقط أما اذا التقط من أربعة أقمار صناعية 3D فاكثر فإنه سوف يستطيع حساب الارتفاع والوقت والسرعه والمسافه والشروق والغروب .
تانيا :المقارنة ومميزات الجهازان garmin و Magellan 
من خلال المقارنة و التجربة لكلي الجهازين أدائهما وعملهما واحد وهو تحديد الموقع و تتوفر اغلب المميزات في كلتا الجهازين إلا أن هناك طبعا بعض الخصائص التي تصنع الفرق بينهما
- ففي الحقيقة أن أغلب المحترفين يفضلون garmin لسهولة تشغيلة ودقتة قي التحديد و نضرا لتمكين تحليل و ادخال احداثياته  ببرنامج mapsource و الإستفادة مما يتيحه هذا البرنامج من خصائص هامة في سهولة إدخال الخرائط جديدة وأحدثيات جميعالمعلومات وذلك عن طريق كابل خاص يوصل بجهاز الكمبيوتر للاتصال بالإنترنت .
-  ويختلف الجهازان بعض الشيء أيضا في سعة تخزين المواقع وذلك ما يؤدي إلى زيادة فارق السعر
تالتا : مامدى دقته :
جهاز garmin وايضا Magellan تقول الشركة أنه دقيق جدا الى حدود 3 أمتار وهناك عوامل ثؤثر نوعا ما في الدقه مثل العوامل الجوية ومايحيط بالجهاز المستقبل .وعموما لاتتجاوز نسبة خطأ 15 متر تقريبا.


 
Top