تريد أن تعرف ما هو نوع من الفيروس يمكن أن تؤثر على أوتوكاد  و كيفية تجنبها .هناك نوعان رئيسيان من الفيروسات التي يمكن أن تؤثر على الأوتوكاد الأولى  وحدات macros VBA المدمجة في  ملفات تصميم الأتوكاد والنوع التاني هو أوتوليسب الذي يعمل تلقائيا عند فتح الرسم إذا تم تقاسم هذا التصميم مع الآخرين.
فيروسات  Macros VBA 
ضهرت منذ  عام 2000 و ضلت مرافقتا للأتوكاد حيت من الممكن دمج مشاريع VBA في رسم الملفات . تصبح نشطة عندما تقوم بتحميل  الرسم أي فتحه لتصبح قادرتاعلى التعامل مع البيانات الخاصة بك في الرسم. نقطة قوتها تتمتل أن لديها القدرة على أن تؤثر على أي جهازكمبيوتر والوصول إلى القرص الصلب الخاص به، و التسجيل، وحتى استدعاء الأوامر API ويندوز. 
الفيروسات على أوتوليسب
فيروسات أوتوليسب مصدرها عموما ينتج عن عمل تلقائيا عند فتح الرسم بحيت تعمل هذه الملفات عند  بدء التشغيل  و تشمل الملفات التالية:
acad2009doc.lsp : يتم فتح ملف أوتوديسك شريطة أن يعمل في كل مرة رسم
acad2009.lsp :يتم إطلاق أوتوكاد شريطة أن يعمل ملف أوتوديسك مرة واحدة 
acaddoc.lsp : يتم فتح ملف تم إنشاؤه من قبل المستخدم الذي ينفذ في كل مرة رسم
acad.lsp : ملف النمط القديم الذي يعمل مرة واحدة عندما يتم إطلاق أوتوكاد
الطريق الرئيسي الذي ستحصل عليه على فيروس بواسطة أوتوليسب  يكون من جانب واحد عموما وهي الملفات التي تحتوي عليها مسبقا ،فإن أي شخص يحصل على الملف المصاب بآي طريقة كانت تحدت عندما يقوم المستخدم استخراج الأرشيف من مجلد  ZIP  أو RAR و فتح واحدة من الرسومات ، يتم تحميل الفيروس  أيضا و تضمين الملف أوتوليسب . هذا هو كل ما يلزم لبدء الفيروس- فتح الملف- .يتم تحميل هذا الملف الخبيثة .
فلا نقلل من قوة أوتوليسب فهو ليس فقط ليست لغة برمجة قوية ، ولكنها أيضا هو قادرة على
- تشغيل أوامر أوتوكاد
- تشغيل وحدات VBA macros 
- تشغيل تطبيقات ويندوز باستخدام طريقة ( startapp )
- إنشاء و تحرير وحذف الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
- توفر الوصول الكامل إلى سجل ويندوز الخاص

 
Top