يتم تدعيم الأعمدة بعمل قميص خرسانى وتعتمد ابعاد القميص الخرسانى واقطار وعدد اسياخ حديد التسليح على المتطلبات التي ادت إلى ضرورة التدعيم و من أهم السبب وجود شروخ في الاعمدة أو زيادة عدد الادوار أو وجود خطأ في التصميم .... ويتم عمل قمصان الأعمدة في حالة وجود شروخ بسطحفي  الخرسانة أو تطبيل في الغطاء الخرسانى أو صدأ في حديد التسليح طبقا للخطوات التالية:
1-يتم صلب الكمرات والبلاطات حول العمود المراد عمل قميص له.
2-يجيب إزالة طبقات البياضو تنضيفالسطح الخرساني جيداً.
3- تزرع اشاير بقطر 8 او 10 مم في جوانب العمود الأربعة لربط كانات القميص، و تكون علي مسافات متباعدة من 25-50 سم.كما تزرع أشاير في القواعد الخرسانية المسلحة والكمرات للحديد الرأسى بنفس العدد والقطر المستعمل في حديد التسليح الرأسى للقميص وبطول رباط لا يقل عن 50 مره قطر الإشارة .
4- يتم تركيب الحديد الرأسى ثم الكانات طبقا لتصميم قميص العمود .
5-يتم دهان سطح العمود بمادة رابطة ، لربط الخرسانة المستجدة بالخرسانة القديمة ويراعى ان يتم الدهان في خلال ساعة قبل صب خرسانة القميص.
6 - يصب القميص من خرسانة غير منكمشة تتكون من الركام الرفيع ( زلط الفينو) والرمل والاسمنت بنسبه لاتقل عن 400 كجم/م3 والإضافات المانعة للانكماش .
7- يتم صب خرسانة القميص اما عن طريق مدفع الخرسانة (shot Crete) أو عن طريق الشدات العادية خشبية أو معدنية مع عمل فتحات في الشدة وفى بلاطة السقف ، و يصب القميص على مراحل .
مع مراعات الملاحضات التالية:
- يجب أن تكون اجهاد الخرسانة المقذوفة نفس اجهاد الخرسانة القديمة 
- يجب أخذ عينة core test لتحديد اجهاد الخرسانة القديمة
  •  


 
Top