من أشهر المشاكل المزعجة التي تتعرض لها الكثير من الأبنية هي مشكلة الرطوبة، و خصوصا و الرطوبة الداخلية و التي تنشأ نتيجة امتصاص الجدران من رطوبة الأرض. و تعد الرطوبة فى الحوائط من أشهر المشاكل المزعجة داخل الشقق السكنية.
و لأجل  معالجة الرطوبة في الجدران يجب قبل كل شئ البحث عن مصدر المشكلة ومعالجته تماما بعدها نقوم بصنفرة الجزء المصاب من الحائط وإزالة طبقة الدهان القديمة كاملة باستخدام سكينة المعجون وتنظيف الجدار للوصول الى سطح المحارة بعدها يتم تجفيف الرطوبة تماما ثم الانتظار حتى تبرد بعدها يتم دهان الجدار بوجهين او اكثر من مادة البوليبوند لمخفف بالماء وتركه ليجف تماما ثم نقوم بعمل طبقات الدهان العادية للحائط.
و هناك عدّة طرق أخرى لعزل الجدران الداخليّة في المنازل و نذكر منها:
ستخدام ألواح عزل صلبة: يتم تركيب لوح مصنوع من الجبس ومدعّم بمادة عزل صلبة داخل الجدار، ويبلغ سمكها مقدار 60mm على الأقلّ، وقد يصل إلى 100mm.
طريقة رشّ الرغوة في منطقة العزل: يتم رشّ مواد العزل الرغويّة السائلة في المكان المراد عزله، وتُستخدم هذه الطريقة للجدران، وللسطوح العالية وتحت الطوابق، و هي تعمل علىتوقيف تسرب الهواء وتملأ كلّ التجاويف. 
استخدام العزل السائب: تستخدم في الأماكن التي يصعب استخدام الطرق الأخرى فيها و يتيم خلالها العزل في هذه الطريقة من جزيئات من الألياف أو الرغوة وغيرها.
استخدام حائط عرضي : تُعدّ هذه الطريقة أقل فعالية من الطريقة السابقة و خلالها يتمّ تركيب حائط مصنوع من المعدن، أو من الخشب على الحائط الأصليّ، وتعبأ المسافة بألواح الصوف الصخريّ، وبعدها يتمّ وضع لوح من الجبس.
عزل الكتلة الخرسانية: حيثُ تستخدم الكتلة الخرسانية لبناء الجدران والأساسات للمنزل، و يتم تمّ ملء جوفها  بمواد عازلة.


  •  
 
Top