غالبا ما يختلف أو يقع أغلب المهندسين في جدل حول تصميم الدرج أو السلالم و خصوصا كيفية إختيار اتجاه صعود الدرج أو تحديد  منسوب الاستراحة في الدرج و غيرها و قصد حسم الجدل إليكم بعض أراء الأخصائيين و المهندسين  ونوجزهما فيما يلي:
أولا: إختيار اتجاه صعود الدرج:
-يجب إختياراتجاه صعود الدرج بحيث يكون في عكس اتجاه حركة عقارب الساعة والسبب يعود في ذلك إلى التخفيف من الشعور بالدوران أثناء الصعود... فالشعور بالدوران أثناء الصعود أكتر مما هو عليه في النزول حيث  أثناء الصعود يرفق مع مجهود جسدي اتناء محاولات التغلب على قوى الجاذبية مما يؤدي الى حدوث أزمة في الضغط الدموي.
و أيضا كون الشعور بالدوران في حالة كان الدوران في اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة اقل بكثير مما هو عليه مع عقارب الساعة.
ثانيا: خطأ في منسوب الاستراحة الاولى في الدرج في حال كان بيت الدرج أمام مدخل البناء مباشرة:
-حيث يشكوا كثيرا من الناس من انخفاض ارتفاع استراحة الدرجة الأولى لدرجة أنها على وشك الاصطدام بحافة رؤوس المارين عبرمدخل البناء .
 ولتجنب هذه الاخطاء يعمد الى ادخال شاحط درج بعد مدخل البناء بحيث ترتفع الاستراحة الاولى بمقدار 250 وحتى 330cm عن عتبة باب مدخل البناء أواختيار وضعية سليمة لمكان الدرج و اختيارأبعاد الدرجة و الشاحط بما يتوافق مع المعايير الهندسية و حسب نظام الكود المعتمد في البلد.
إليكم بعض الاضافات من احد المهندسين 
1- ارتفاع الدرجة: جيث يفضل ان يكون ارتفاع الدرجة مابين(14-17cm) و 14cm  للاطفال, 15cm للاولاد والشيوخ ,16 للجميع , 17cmللشياب.
2- عرض الدرجة 30cm وتكون متساوية اي عرض جميع الدرجات متساوي .
3- عند الاستلام ان تكون الدرجة في وضع مستوي وللتاكد من ذلك يمكن ببساطة كالتالي : عدد الدرجات x ارتفاع الدرجة = الارتفاع.
4- لايقل عرض البسطة (الاستراحة) عن طول الدرجة


  •  
 
Top