Header Ads

الخرسانة القابلة للانحناء أخف 40 مره من الخرسانه العاديه و أقوي 500 مره


الخرسانة المرنة أو القابلة للانحناء مركّب أسمنتي يزرع الأمل في تشييد  مباني تنثني ولا تنكسر و تم تطوير الخرسانة المرنة من قبل البروفيسور فيكتور لي في جامعة ميشيغان و هي  نوع خاص من الخرسانة التي يمكن أن تتحمل ضغوط الانحناء و تتكون من نوع خاص من المواد التي تجعلها مرنة، و هي تعرض خاصية المواد القابلة للسحب على عكس الطبيعة الهشة للخرسانة التقليدية، يتم تغيير التركيب المادي للخرسانة التقليدية من أجل منحها طابع مرن للخرسانة.

تكوين الخرسانة القابلة للانحناء: 

تم تصميم ConFlexPave خصيصًا بحيث يحتوي على أنواع معينة من المواد الصلبة ممزوجة بألياف بوليمر دقيقة. إن تضمين هذه الألياف الاصطناعية الخاصة، إلى جانب السماح للخرسانة بالثني والانحناء تحت الشد، يعزز أيضًا مقاومة الانزلاق

1.الألياف: ألياف السيليكا والأسبستوس والزجاج أو الصلب. 

2.الأسمنت :و هو الأسمنت البورتلاندي المستخدم في إنتاج الخرسانة التقليدية 

3.رمال: يتم استخدام الرمل الناعم و يمكن أيضًا استخدام مواد مختلفة مثل الرمل العادي والخبث والرماد 

4.ماء 

5.الملدّن المتفوق: يتم استخدام اللجنين، النفثالين، الميلامين فورمالدهيد ، السلفونات ، الإيثر متعدد الكربوكسيل ، لينوسلوفونات والتي لها تأثيرات بلاستيكية 

مزايا الخرسانة القابلة للانحناء: 

1. أهم ميزة لها أنها أخف 40 مره من الخرسانه العاديه  و أقوي 500 مره من الخرسانه العاديه! 

2. تتراوح قوة شدها بين 10 و 15 MPa. 

3. يمكن أن تصل قوة الضغط إلى 70 MPa. 

4. تساعد الأسمنت المستخدمة في إنتاجها على سد الشقوق الصغيرة التي تكونت بالفعل من خلال التفاعل مع مياه الأمطار. لذلك لديها القدرة على إصلاح نفسها. 

5. نسبة تغيير شكل المرتبط بالشد يتراوح بين 3 و 5 بالمائة.

وبالتالي  تتمتع الخرسانة المرنة بقوة عالية وإمكانية تمدد ومتانة عاليتين و لا يسبب انبعاث غازات ضارة مثل الخرسانة التقليدية و لا يتصدع وعلى الرغم من متانته كما أنه يقلل التكلفة لأنه يقلل من استخدام الفولاذ أثناء البناء.