Header Ads

الانفصال الحبيبي في الخرسانة أسباب حدوثه و كيفية تقليله أو منعه


الخرسانة هي خليط من الأسمنت والركام الناعم والخشن و تكون الخرسانة جيدة عندما يتم تصنيف جميع مكوناتها بشكل صحيح لتشكيل خليط متجانس.

و من أهم المشاكل و الظواهر التي تحدت في الخرسانة و تفقدها خواصها هناك ضاهرة الانفصال الحبيبي و التي هي عبارة عن انفصال مكونات الخرسانة حيث تصبح مكوناتها غير منتظمة وميكانيكية و عملية الانفصال الحبيبي تحدت بسبب أن عمليات الصب والدمك تتحول إلى طاقة حركة يكتسبها الركام و من خلالها تزداد طاقة الحركة بزيادة كتلة الحبيبات مما يزيد طاقة الحركة للحبيبات الكبيرة الحجم فتتغلب على الاحتكاك بينها وبين باقي المكونات فيحدث الانفصال الحبيبي.

و الانفصال الحبيبي الخرسانة نميز فيه تلاتة أنواع و هي كما يلي:

- انفصال الركام الخشن عن خليط الخرسانة.

- انفصال عجينة الإسمنت عن الخرسانة خلال مرحلتها اللدنة.

- انفصال الماء عن الخرسانة.

ما هي أسباب حدوث الانفصال الحبيبي في الخرسانة

- من أهم العوامل المسببة هو التصميم الغير جيد للخلطة الخرسانية. 

- الصب على مستوى مائل حيث تنزلق الحبيبات الكبيرة أولا وكذلك في حالة الصب بارتفاع يزيد عن المترين حيت يكون المشكل بارزا عند ارتفاع الجدار عندما يساوي 6 أمتار و تم ملاحظة هذا في المناطق السفلية الجدار للقطاع الذي تم صبه .

- هناك أيضا زيادة الماء في الخلطة حيث يكون نسبة الماء للاسمنت (w/c) عالية في الخلطة و يتم ملاحظاته في أرضيات القطاع الخرساني حيث تكون زيادة الماء لعمل التشطيب المناسب سبب في حدوث الانفصال الحبيبي. حيت يعد السبب الرئيسي للفصل في الخرسانة هو الاختلافات في الوزن النوعي للمكونات، والوزن النوعي للأسمنت يكون ما بين 3.1-3.6 g/cm3 وللركام يقع بين 2.6-2.7 g/cm3. بسبب هذه الاختلافات، ينفصل الركام الكبير عن الخلطة ويسبب الانفصال الحبيبي في الخرسانة.

- نقل الخلطات الخرسانية لمسافات طويلة.

- الخلطة ضعيفة النسب.حيث لا توجد عجينة أسمنتية كافية لربط وتغليف الركام.

- استخدام الهزاز في دمك الخرسانة لفترة طويلة.

كيفية تقليل أو منع الانفصال الحبيبي في الخرسانة؟

- يمكن التحكم في الانفصال عن طريق الحفاظ على التناسب المناسب للخلطة.

-عن طريق الممارسات السليمة في نقل وصب ودمك وتسوية وتشطيب الخرسانة.

- لتفادي ظاهره الانفصال الحبيبي للخرسانه يتم استخدام الملينات مثل الاضافات الخرسانيه من انتاج شركه كيماويات البناء الحديث CMB الي الخلطه أثناء الخلط