Header Ads

كل ما يخص تنفيذ الخرسانة الرغوية و تطبيقاتها


الخرسانة الرغوية هي خرسانة خفيفة الوزن بين 200- 1800 كج / م 3 و يمكنها تخفف وزن بنسبة 10٪ ل 80٪ فتقلل حديد التسليح وقطاعات الأعمدة وتكاليف النقل بدرجة كبيرة من حيث فوائد كتييير سواء في العزل الحراري الطاقة إنتاجها وسيولتها (تشبه ذاتية الدمك).و مجالات إستخدامها غالبا  تتم في ردم الخنادق وطبقة الطرق والجدران والأسقف والأرضيات وصبات الميول. و لا تتطلب دمك أثناء الصب ولا معالجة اضافية بعد الصب !!

و يتم تنفيذ الخرسانة الرغوية باستخدام الاسمنت والرمل والمياه ثم يضاف إليه مواد كيميائية تقوم بافراز الرغوه التي تظهر علي هيئة فقاعات هوائية ويراعي عند إضافة المواد المسببة للرغوة الا تزيد عن 10 % من مكونات الخلطة.

مميزات الخرسانة الرغوية :

تتميز الخرسانة الرغوية بخفة الوزن وكذلك بالصلابة العالية  وهي تستخدم بدون إضافة حديد تسليح 

استخدامات الخرسانة الرغوية :

تستخدم غالبا في تغطية الاسقف العلوية للمنشآت عند تنفيذ طبقات العزل، فيتم تنفيذها قبل طبقة التشطيب المصمته النهائية ، وبعد وضع طبقات العازل أو الترماكول (البولي ستايرين عالي الكثافة ) ايضا يمكن استخدامها في التحكم في المناسيب الداخلية للارضيات أثناء تنفيذ اعمال التشطيب الداخلي في الشقق للأدوار المتكررة دون أن يكون لها تأثير للأحمال الزائدة علي الاسقف..

كيفية تطويعها في مجال الآثار :

يمكن استخدامها أعلي طبقات العزل في الاسقف الخشبية (اسقف الحماية ) المستحدثة بدلا من طبقات البلاط الحجري الذي يتميز بثقل الوزن مع مراعاة ان الخرسانة الرغوية هنا كمادة اسمنتية يمكن إزالتها دون أن تؤثر علي الهيكل الانشائي المبني

كيف تتغلب علي ارتفاع تكلفة تنفيذ الخرسانة الرغوية ؟

 يمكن الاستغناء عن إضافة المواد المسببة للرغوة أثناء تنفيذ الخلطة والاستعاضة عنها بحبيبات البولي ستايرين منخفض الكثافة والتي تتميز بكبر حجم البلورات وخفة وزنه هذه البلورات تلعب دور الفقاعات الهوائية في الخلطة فتقلل من وزن طبقة الخرسانة في الاسمنت ويمكن رفع نسبة البولي ستايرين منخفض الكثافة بنسبة تفوق ال 10 % للحصول علي طبقة تغطية اقل وزن وأكثر صلابة شريطة عدم وجود أي أحمال إضافية أعلاها لأنها مجرد طبقة حماية