Header Ads

القصب بديلاً لحديد التسليح كيف ذلك، تعرف كيف الأن !!


نظراً للطلب المتزايد على الحديد المسلح في البلدان النامية، وعدم توفر الأساليب اللازمة لتصنيعه محلياً وسد حاجتها، قام مخبر سنغافورة للمدن المستقبلية Future Cities Laboratory باقتراح بديل لحديد التسليح ألا وهو القصب أو الخيزران أو ما يعرف Bamboo. حيث تعتبر الوفرة والديمومة إلى جانب مرونة البامبو الممتازة هي ما جعل العلماء يفكرون بهِ كبديل مستقبلي مثالي لحديد التسليح في البلدان التي يعتبر من الصعب انتاج حديد التسليح فيها.
ميزات القصب العديدة جعلت العلماء يفكرون بهِ كبديل لحديد التسليح.

- أول هذه الخصائص أنه يتفوق على العديد من المواد بما في ذلك اختبارات مقاومة الشد التي أجريت عليه ، والسبب الرئيسي هو هيكل أنبوب مجوف ، والذي تطور على مدى آلاف السنين لمقاومة الرياح التي يتعرض لها في الطبيعة.

- الميزة الثانية هي الوزن الخفيف مما يساعد على تسهيل عملية الصدمات والنقل.

- من أهم مميزاتها أنها تعتبر مادة بناء غير مكلفة بسبب دورة نموها السريع وكثرة مواقع الزراعة فيها.

- بسبب دورة نموه السريعة فإن القصب يعتبر أيضاً صديقاً للبيئة حيث يمتص كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي تعتبر زراعته لاستخدامه كمادة بناء أحد العوامل المساعدة على تخفيض معدل التغير المناخي.
جميع هذه العوامل تعد حافزاً لاستثمار القصب بديلاً عن حديد التسليح.

على الرغم من هذه المزايا هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به للتغلب على حواجز وقيود استخدام القصب ، حيث أنه:
- يتقلص ويتوسع بسبب التغيرات في درجات الحرارة وامتصاصه للماء من أهم المعوقات.
- قد تضعف الأبنية بسبب الفطريات والتحلل البيولوجي البسيط.
- تفتقر العديد من البلدان التي يمكن أن تستفيد من القصب كتعزيز ملموس إلى الموارد اللازمة لتطويره كبديل للتعزيز الذي تعتمد عليه هذه البلدان.
يجري مختبر مدينة المستقبل بحثًا لاكتشاف جميع نطاقات التطبيقات التي يمكن استخدام القصب فيها كمواد بناء ولإيجاد حلول بديلة وصديقة للبيئة والتي هي موضوع المرحلة التالية من صناعة البناء.